حكومة فياض الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

حكومة فياض الجديدة تؤدي اليمين الدستورية
حكومة فياض الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

رام الله – الرسالة نت

أدت حكومة فياض الجديدة اليمين الدستورية مساء اليوم الأربعاء أمام رئيس السلطة محمود عباس في مقر الرئاسة بمدينة رام الله بالضفة المحتلة.

ونقلت مصادر فلسطينية أن التعديل الوزاري في حكومة فياض سيطال من 9-10 وزارات مركزية، مع بقاء بعض الوزارات التي يترأسها بعض قادة الفصائل.

وكانت الفصائل الفلسطينية قد أكدت في تصريحات منفصلة لـ"الرسالة نت" أن هذا التعديل على حكومة فياض يعمق الإنقسام, داعية لتنفيذ اعلان الدوحة الذي نص على تشكيل حكومة انتقالية برئاسة محمود عباس.

بدوره؛ اعتبر كايد الغول عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، التعديل الوزاري "خطوة ستنعكس بخيبة أمل على الشعب الفلسطيني الذي يتطلع لإنهاء الانقسام".

وقال الغول –في تصريحات صحفية اليوم- إن التعديل في جوهره يحمل مضمون أن المصالحة بعيدة، وأن تشكيل حكومة التوافق الوطني التي نص عليها اتفاق القاهرة لازال أمراً مستبعداً.

وطالب بالتركيز على تشكيل حكومة التوافق الوطني وتذليل العقبات أمامها، حتى تبدأ في اتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء الانقسام ومعالجة أثاره.

حكومة قبيحة

من جهته؛ شبه بسام زكارنة رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية برام الله،  التعديل الوزاري على "حكومة فياض"-غير الشرعية- بإضافة ورود على جسم المرأة القبيحة، مؤكدا أن إضافة تلك الورود لن يغير من قباحتها، خاصة انه لم يتم تغير الوزراء الذين تبجحوا بالإساءة لكل الشعب الفلسطيني.

وقال زكارنة في تصريح صحفي الأربعاء، إنه لا يتوقع إنهاء ووقف السياسة المالية والاقتصادية التي دمرت قطاعات واسعة وعلى رأسها الموظفين، حيث تآكلت رواتب الموظفين بنسبة 100/40 دون أي تعديل أو تدخل من قبل الحكومة وبالعكس استمرار سن القوانين المجحفة بحق الشعب الفلسطيني دون مشاركة التشريعي أو النقابات.

وختم زكارنة حديثه قائلاً: "لا داعي لكي يقوم هؤلاء الوزراء الذين أساءوا سابقا بحلف اليمين أمام الرئيس اليوم لأنهم لم يلتزموا به سابقا ولن يلتزموا به مستقبلا وستبقى الوزارات مزرعة لهم ولعائلاتهم وفصائلهم".

وفيما يلي تشكيلة الحكومة الجديدة:

سلام فياض رئيسا للوزراء

نبيل قسيس وزيرا للمالية

رياض المالكي وزيرا للشؤون الخارجية

سعيد أبو علي وزيرا للداخلية

يوسف أبو صفية وزيرا لشؤون البيئة

أحمد مجدلاني وزيرا للعمل

خالد القواسمي وزيرا للحكم المحلي

لميس العلمي وزيرا للتربية والتعليم

محمود الهباش وزيرا للأوقاف

سهام البرغوثي وزيرا للثقافة

علي الجرباوي وزيرا للتعليم العالي

ماجدة المصري وزيرا للشؤون الاجتماعية

ماهر غنيم وزيرا للأشغال العامة والإسكان

ربيحة ذياب حمدان وزيرة لشؤون المرأة

عيسى قراقع وزيرا لشؤون الأسرى والمحررين

جواد حرز الله وزيرا للاقتصاد الوطني

رولا معايعة وزيرا للسياحة والآثار

صفاء ناصر الدين وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

علي أبو زهري وزيرا للنقل والمواصلات

 وعدنان الحسيني وزيرا لشؤون القدس

علي مهنا وزيرا للعدل

محمد أبو رمضان وزير دولة لشؤون التخطيط

هاني عابدين وزيرا للصحة

وليد عساف وزيرا للزراعة

نعيم أبو الحمص أمينا عاما لمجلس الوزراء بدرجة وزير.

البث المباشر