طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

القاهرة: لا سلام دون وقف الاستيطان

القاهرة – الرسالة نت

قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إن القاهرة لمست تطوراً نسبياً في خطاب رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو بشأن عملية السلام، مجدداً التأكيد على رفض مصر استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين و"الإسرائيليين" من دون وقف بناء المستوطنات بشكل كامل.

 

وكان نتنياهو عقد أمس محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة، تناولت ملفات عديدة وعلى رأسها محاولة إحياء عملية السلام وصفقة تبادل الأسرى مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

 

ورفض أبو الغيط الإفصاح عن تفاصيل المناقشات التي استمرت نحو ساعتين ونصف لكنه أشار إلى أن المحادثات اتسمت بالإيجابية وأن نتنياهو يبدو جاداً في محاولة استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

 

وقال أبو الغيط  للصحفيين "لا أستطيع التحدث عن التفاصيل، لكن رئيس الوزراء (نتنياهو) كان يناقش المواقف التي تتجاوز في تقديرنا ما سمعناه منهم منذ وقت طويل" مضيفاً "لا أستطيع القول إنه جاء بمواقف مختلفة لكنه يتحرك قدماً".

 

وأوضح بأن اللقاء تركز أساسا على جهود التسوية وكيفية دفع الأمور للأمام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشدداً على تأكيد مبارك خلال اللقاء على رفض مصر للاستيطان الإسرائيلي وإعلانها عن بناء مئات المستوطنات، مشيراً إلى موقف مصر بأن على النشاط الاستيطاني أن يتوقف كي تنجح المفاوضات.

 

كما أكد وزير الخارجية بأن مصر طلبت من إسرائيل "الكثير من الإجراءات الداخلية التي ترفع الضغط عن الفلسطينيين" وقال "تحدثنا عن إزالة الحواجز وإطلاق الاقتصاد الفلسطيني وحرية حركة الفلسطينيين وإتاحة الفرصة للاقتصادات العربية لكي تساعد الفلسطينيين".

 

وأشار أبو الغيط إلى أن الجانب الإسرائيلي "وعد أن يتخذ من الإجراءات ما يخفف الضغوط عن الفلسطينيين ومنها رفع الحواجز الذي يتيح حرية الحركة للمواطن والتجارة والعمالة وكل ما يمكن أن يحيي الاقتصاد الفلسطيني".

البث المباشر