الاحتلال يسمح بتصدير 5 أطنان من التوت الأرضي لأوروبا

غداً تصدير 5 أطنان من التوت الارضي
غداً تصدير 5 أطنان من التوت الارضي

غزة- الرسالة نت

أكد مسئولون في جمعيات زراعية تعاونية إنه سيتم غداً تصدير أول شحنة من التوت الأرضي لهذا الـموسم, حيث أشار أحمد الشافعي، رئيس جمعية غزة التعاونية الزراعية في بيت لاهيا إلي أن الـمزارعين يستعدون لتعبئة محصول التوت الأرضي وإعداده للتصدير عبر معبر كرم أبو سالـم، بعد أن تم إجراء التنسيق اللازم مع سلطات الاحتلال لفتح الـمعبر، عبر شركة "غريسكو" الإسرائيلية الـمتخصصة في تمرير التوت من غزة إلى الأسواق الأوروبية.

وأضاف إن موسم التصدير بدأ متأخراً هذا العام، بعد أن كانت إسرائيل ترفض تصدير التوت طيلة السنوات الثلاث الـماضية منذ تشديد الحصار الـمفروض على غزة، موضحاً أن مزارعي التوت الأرضي فقدوا نحو 60% من نسبة التصدير.

وأوضح بأنه من الـمنتظر أن تتوجه الشحنة الأولى وتتراوح بين أربعة وخمسة أطنان من التوت الأرضي إلى معبر كرم أبو سالـم، وبشكل متساو مع كميات الزهور الـمصدرة, لافتاً إلى أن إسرائيل أبلغت شركة "غريسكو" بنيتها السماح بتصدير التوت الأرضي قبل نحو أسبوعين، بينما تواصل السماح بتصدير الزهور منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وقلل الشافعي من أهمية تصدير محصول التوت الأرضي لهذا الـموسم، نظراً لانشغال السوق الأوروبية باستقبال الزهور، وكذلك دخول منتجات منافسة من محصول التوت الأرضي إلى هذه الأسواق، إلا أنه أكد على أهمية أن يقوم الـمزارعون بالتصدير رغم عدم أثره الـمجدي عليهم, مشدداً على أن تمسك الـمزارعين والجمعيات بالتصدير جاء لكي تظل هذه الـمنتجات حاضرة في السوق الأوروبية، والتأكيد أمام الـمؤسسات الدولية الداعمة لزراعة التوت في غزة على أنها معنية باستمرار زراعة الـمحصول وتسويقه في أوروبا.

من جانبهم، عبر عدد من مزارعي التوت الأرضي عن ارتياحهم لقرار السماح بتصدير جزء من محاصيلهم الزراعية للأسواق الأوروبية، لأنه قد يقلل من نسبة خسائرهم لهذا العام.

وبدأ هؤلاء الـمزارعون بالاستعداد الجيد لقطف الثمار، وتهيئتها للتعبئة تمهيداً لنقلها إلى معبر كرم أبو سالـم ابتداء من صباح غد الأحد.

ويأمل مزارعو التوت الحاصلون على شهادات من مؤسسات دولية متخصصة بالزراعة الآمنة للتوت الأرضي الاستمرار في تصدير منتجاتهم، وزيادة الكميات الـمصدرة بشكل يومي.

 

 

البث المباشر