كاتب إسرائيلي ينصح نتنياهو بتهنئة مرسي

القدس المحتلة – الرسالة نت

نصح الكاتب الإسرائيلي "دان مارجريت" رئيس الوزراء الإسرئيلي بنيامين نتنياهو، أن يرسل برقية تهنئة للدكتور محمد مرسي –مرشح الإخوان- الفائز بالرئاسة المصرية.

وقال "مارجريت" في مقال له بصحيفة "يسرائيل اليوم" العبرية بعنوان (علم إسرائيل انخفض إلى ربع السارية) إنه بعد مرور 60 عاماً على نقل مصر إلى الحكم العسكري، يصل إلى القصر الرئاسي أحد زعماء جماعة الإخوان المسلمين.

وأضاف مارجريت معلقاً على نتائج الانتخابات وفوز مرسي بها: "هذه النتيجة المرحلية تلخص حتى الآن الربيع العربي في مصر، لكن لا يزال المجلس العسكري قوياً ولا يستطيع التخلي عن حكم مصر فعليا".

وأوضح أن نبأ انتخاب مرسي استقبل باحتفالات حماسية في قطاع غزة، وأن هذا نذير سوء لدولة الاحتلال.

واستدرك: "لكن يجب على إسرائيل أن لا تقف في الجبهة المضادة، بل ينبغي لها أن تحافظ على الصمت، ومن المرغوب فيه أن يرسل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو برقية تهنئة عادية لمرسي".

وتابع الكاتب الإسرائيلي: "مرسي لن يسيطر وحده على المجلس العسكري، إنما للجيش المصري منزلة مميزة في مصر وبيده السيطرة، وهو يعتمد على مساعدات أمريكية كبيرة".

وبين مارجريت أن الاستقرار في الشرق الأوسط يتعلق بنظام التوازنات المصرية الداخلية، و(إسرائيل) تهتم بذلك لما له من تأثير على سياستها في الشرق الأوسط.

وختم مقاله بالتأكيد على أن انتخاب مرسى صعب على "إسرائيل"، لكنه يساير التصعيد الذى يميز التطور الأخير في الدول العربية، وأن هذه الموجة "العكرة" ستحتاج من الكيان شجاعة وطول نفس إلى أن تمر بسلام، على حد قوله.

البث المباشر