لجنة دولية للتحقيق بوفاة ياسر عرفات

الرئيس الراحل الفلسطيني ياسر عرفات
الرئيس الراحل الفلسطيني ياسر عرفات

القاهرة – الرسالة نت

قالت الجامعة العربية إنها ستطلب من مجلس الأمن والأمم المتحدة تشكيل لجنة دولية للتحقيق في ملابسات وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

وجاء المطلب العربي بعدما كشف تحقيق استقصائي للجزيرة مطلع يوليو / تموز الجاري آثار مادة البولونيوم المشعة السامة في مقتنياته الخاصة مما عزز فرضية تسميمه.

وقال الأمين العام للجامعة نبيل العربي عقب اجتماع طارئ على مستوى المندوبين الثلاثاء دعا إليه وزير الخارجية التونسي رفيق عبد السلام بعيد بث تقرير الجزيرة؛ إنه تقرر رفع توصية بتشكيل لجنة التحقيق الدولية إلى مجلس الجامعة في اجتماعه المقبل على مستوى وزراء الخارجية.

وأضاف العربي أنه كلف نائبه أحمد بن حلي بتشكيل لجنة داخلية تضم السفير محمد صبيح المسؤول عن ملف فلسطين لإعداد تقرير مفصل عن وفاة عرفات لعرضه على مجلس الجامعة في ضوء تحقيق الجزيرة الاستقصائي الذي اعتمد على فحوص أجراها مختبر سويسري.

وكانت السلطة أعلنت بعيد بث التحقيق الاستقصائي أنها ستطلب تشكيل لجنة دولية للتحقيق في وفاة عرفات على شاكلة اللجنة التي تحقق في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري.

ووافق رئيس السلطة محمود عباس على استخراج عينات من رفات عرفات لاستكمال التحقيق في ملابسات وفاته في نوفمبر/تشرين الثاني 2004.

وكانت سهى أرملة الرئيس الراحل قد طلبت بعيد بث تحقيق الجزيرة مباشرة استخراج عينات من رفات زوجها من أجل استكمال التحقيق.

ولم تستبعد مصادر فلسطينية أن يكون جرى تسميم عرفات عن طريق فلسطينيين كانوا بين المحيطين به بإيعاز من (إسرائيل).

البث المباشر