بعد أن تعدت الــــ 70 مسلسلا عربيا

كيف يمكن تجنب المسلسلات في رمضان؟

غزة – أحمد أبو قمر

بمجرد حلول شهر رمضان المبارك تتسابق العديد من الفضائيات العربية لتقديم باقة من المسلسلات الهابطة التي تعرض غالبيتها وقت صلاة التراويح، وكأن شهر رمضان في نظر تلك الفضائيات ارتبط ارتباطا كليا بآخر تقليعات الفنانين العرب .

شرعيون اعتبروا أن تلك المسلسلات تهدف بصورة أساسية للفت نظر الناس عن العبادة في رمضان وتضييع وقتهم بما لا يفيدهم، مشيرين إلى أن جهات وممولين أجانب يدعمونها.

 تذمر الأهالي

المواطن أبو سائد عوكل أكد أنه يجب هجر جميع ما يضيع الوقت في رمضان مثل المسلسلات والبرامج التلفزيونية وكثرة النوم غيرها، لافتا إلى أنه عوّد أولاده منذ صغرهم على مقاطعة التلفاز في شهر رمضان.

ودعا أبو سائد أولياء الأمور إلى منع أبنائهم عن مشاهدة المسلسلات والبرامج التلفزيونية التي من المحتمل أن تضيع على الصائم أجر صيامه لما فيها من مناظر منافية للدين الإسلامي.

أما عائد السلي فيرى أنه لا ضير من مشاهدة المسلسلات والبرامج الدينية التي تهدف إلي تعليم الإنسان أمور حياته اليومية، مؤكدا أن جزءا كبيرا منها بدافع التسلية والإمتاع الذي لا يضر.

وقال عائد – أب لسبعة أطفال – " التلفاز يجمع العائلة ويقوي الترابط الاجتماعي، ولكن يجب اختيار البرامج الهادفة التي تفيد أطفالنا".

وأشار إلى انه يجب تنظيم الوقت في رمضان لاستغلاله بشكل جيد، فنخصص وقت للعبادات وأداء الصلوات على وقتها، ووقت محدود لمشاهدة التلفاز مع مراقبة ما يتابعه الأطفال ومعرفة المغزى منه.

في حين تشكو أم عادل – أم لأربعة أطفال – من انشغال أطفالها في متابعة المسلسلات التي تلهيهم عن أداء صلاة التراويح وقراءة القرآن، مشيرة إلى أنها استخدمت كافة أساليب التعزير من ضرب وحرمان ولكن دون جدوى.

مسلسلات هدّامة

بدوره أكد المحاضر في قسم الشريعة بالجامعة الإسلامية الدكتور ماهر السوسي أن المسلسلات تلهي الناس عن أداء العبادات وكسب الأجر والثواب في شهر رمضان المبارك.

وبيّن السوسي أن في هذه المسلسلات خروج عن القيم والأخلاق الإسلامية، ومتابعة الإنسان لها تدل على جهله في قيمة هذا الشهر.

وحذر من المسلسلات التي تكسب الإنسان عادات سيئة في رمضان شأنها صرف قلبه عن الخشوع وأداء العبادات وقراءة القرآن، لذا دعا الناس لتفويت فرصة مشاهدة المسلسلات.

وفي حديث خاص "بالرسالة" قال السوسي " جميع هذه المسلسلات مخطط لها من قبل الغرب، لابعاد الناس عن الأجواء الايمانية للشهر الفضيل، لذلك يجب علينا الانتباه جيدا وزيادة الوازع الديني لدينا.

وبخصوص مسلسل عمر بن الخطاب الذي أثار جدلا كثيرا لما يعرضه من شخصيات تمثل الخلفاء الراشدين والصحابة الكرام قال السوسي " الشيعة هم من قاموا على عمل مسلسل عمر بن الخطاب بهدف تجسيد صورة الصحابة بالكيفية التي يريدونها، لذلك يجب علينا جميعا مقاطعته ومحاربته بكافة الأشكال وعدم مشاهدته ".

من الجدير ذكره أن شهر رمضان تحول في العالم العربي  إلى شهر المسلسلات ومشاهدة التلفاز، وتحول التنافس على الحسنات وقراءة القران إلى تنافس على متابعه اكبر قدر من المسلسلات التليفزيونية, وتنافس شرس من جانب القنوات الفضائية لعرض اكبر عدد من الأعمال الفنية التي يفوق عددها الـسبعين مسلسلا تعرض في فترة ضيقه جدا بين المغرب والفجر بالكاد تكفي للصلاة , وصلة الأرحام والنوم.

 

 

البث المباشر