(إسرائيل) تشرع بتشييد سكة حديد مع الأردن

الرسالة نت-وكالات

كشفت مصادر إعلامية عبرية، النقاب عن بدء سلطات الاحتلال الإسرائيلي سراً بأعمال تشييد سكة حديدية تربط بين مدينة حيفا الواقعة شمال فلسطين المحتلة عام 1948 والأراضي الأردنية.

وذكر تقرير نشرته القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، مساء الأربعاء الماضي أن مشروع السكة الحديدية يتم بسريّة تامّة بعيداً عن الأعيُن.

وأوضح التقرير أن مهمته تكمن في نقل البضائع التجارية من الأردن إلى ميناء حيفا الإسرائيلي من أجل تصديرها إلى الخارج والعكس، في مسعى لتعميق العلاقات الاقتصادية والتجارية بين (تل أبيب) وعمّان.

وبيّن أن مشروع السكة الحديدية التي يبلغ طولها ستين كيلومتراً بتكلفة تفوق ثلاثة مليارات ونصف المليار شيكل (حوالي 883 مليون دولار)، وصل إلى مرحلة متقدمة جداً حيث تمّ بناء عدد من محطات توقف على طول الطريق الواصل بين حيفا ومدينة بيسان القريبة من الحدود الأردنية، عدا عن محطات أخرى قيد التشييد في منطقة "كفار يشوع" و"كفار باروخ" ومدينة العفولة شمال الأراضي الفلسطينية.

من جانبه، أوضح مدير المشروع في وزارة الأشغال العامة الإسرائيلية أورن روزين أن العمل يسير بسرعة كبيرة جداً في هذا المشروع مقارنة مع غيره من المشاريع الأخرى، لافتاً النظر إلى أنه يجري حالياً إقامة ممرات وأنفاق أرضية للمشاة ومواقف للسيارات.

فيما صرّح وزير المواصلات الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن حكومته تنوي بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع بناء خط جديد للسكة الحديدية يصل بين مدينة بيسان حتى داخل الحدود الأردنية بتنسيق مع الأوروبيين وجهات رسمية أخرى من أجل السماح بشحن البضائع بين الجانبين، وفق قوله.

البث المباشر