طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

66 أسيراً مضى على اعتقالهم 20عاماً

الاسرى القدامى في سجون الاحتلال (الأرشيف)
الاسرى القدامى في سجون الاحتلال (الأرشيف)

غزة- الرسالة نت

قال عبد الناصر فروانة المختص بشئون الأسرى، إن قائمة "عمداء الأسرى" -وهو مصطلح يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم عشرين عاماً وما يزيد- ارتفعت لتصل الى  66 أسيراً بعد انضمام ثلاثة أسرى جدد.

وأضاف فروانة في بيان وصل "الرسالة نت" السبت : "الأسرى الثلاثة الذين انضموا حديثاً للقائمة هم، أسرار سمرين (43 عاماً)، وموسى قرعان (42 عاماً)، وخالد زكي أبو ريالة (41 عاماً)".

وبيَّن أن هؤلاء الأسرى هم جزء من قائمة طويلة تضم 113 أسيراً معتقلين منذ ما قبل " أوسلو" وقيام السلطة الوطنية عام 1994 ، وهؤلاء يُطلق عليهم مصطلح " الأسرى القدامى " باعتبارهم أقدم الأسرى.

وأوضح فروانة أن قائمة "الأسرى القدامى" تضم أسير عربي من هضبة الجولان السورية المحتلة وهو الأسير صدقي المقت المعتقل منذ 1985 والذي يُعتبر عميد الأسرى العرب في السجون "الإسرائيلية"، فيما 60 أسيراً من الضفة المحتلة،  و28 أسيراً من قطاع غزة ، و10 أسرى من القدس ، و14 أسيراً من الأراضي المحتلة عام 1948.

وناشد فروانة المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني كافة، ببذل مزيداً من الجهد والاهتمام بهؤلاء القدامى وتسليط الضوء على معاناتهم المتفاقمة والضغط من أجل الإفراج عنهم جميعاً .

 

البث المباشر