تمرد جنود من الحرس الجمهوري اليمني

الرسالة نت- وكالات

أعلن مصدر مسؤول ومحلي في محافظة أبين جنوبي اليمن أن المئات من جنود اللواء الثاني مشاه جبلي، التابع للحرس الجمهوري، أعلنوا تمردهم على قرار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بضم اللواء إلى قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية.

وقال مسؤول عسكري إن المئات انسحبوا من نقاط التفتيش في مواجهة تنظيم القاعدة في مديريات الوضيع ولودر ومودية وانسحبوا من داخل المعسكر الخاص بهم بأسلحتهم الشخصية بعد أن منعتهم اللجان الشعبية من أخذ الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

يذكر أن الرئيس هادي اتخذ مؤخراً قراراً بإعادة تشكيل الحرس الرئاسي ونقل بعض المعسكرات من قيادة نجل الرئيس السابق الذي يقود قوات الحرس الجمهوري الأكثر تسليحاً وتدريباً في القوات المسلحة اليمنية.

وتضمنت القرارات تحويل 7 من ألوية الحرس الجمهوري الذي يقوده نجل الرئيس السابق إلى إمرة وقيادة الرئيس أو المناطق العسكرية الجنوبية والوسطى.

وعد القرار الرئاسي أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطة إصلاح وإعادة هيكلة الجيش اليمني الذي تهيمن على قياداته الولاءات الفردية، لأنه كان يجري تعيينهم بعيدا عن معايير المهنية والاحتراف.

ولقيت قرارات هادي ترحيباً كبيراً من قبل واشنطن والأمم المتحدة باعتبارها خطوة هامة على طريق إعادة هيكلة الجيش الذي شهد انقسامات إبان الثورة الشعبية العام الماضي.

 

البث المباشر