"الوكالة الذرية" تستأنف محادثاتها مع إيران

الرسالة نت- وكالات

يجتمع ممثلون للوكالة الدولية للطاقة الذرية مع مسؤولين إيرانيين بعد غد الجمعة في العاصمة النمساوية فيينا لاستئناف المحادثات بشأن برنامج إيران النووي بعد انتهاء المحادثات السابقة دون نتائج قبل ما يزيد على شهرين.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إنه لا يجزم بأن تقدما سيتحقق في هذه المحادثات.

وأوضح للصحفيين خلال زيارة لهلسنكي الأربعاء أن "سبب عدم إفراطي في التفاؤل هو أننا نبذل قصارى جهدنا للتوصل إلى اتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، لكننا لم ننجح حتى الآن في التوصل إلى اتفاق، ولا أرى ما يشير إلى أن ذلك سيتغير قريبا".

من جهة أخرى أكدت الأمم المتحدة أن الأمين العام للمنظمة بان كي مون سيحضر قمة عدم الانحياز في طهران الأسبوع المقبل، رغم دعوات من الولايات المتحدة وإسرائيل إلى مقاطعة القمة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي إن الأمين العام سيستغل الفرصة لنقل بواعث القلق الواضحة والتوقعات من المجتمع الدولي، وأضاف "يشمل ذلك برنامج إيران النووي والإرهاب وحقوق الإنسان والأزمة في سوريا".

وأشار نسيركي إلى أن بان سيكون في إيران في الفترة من 29 إلى 31 أغسطس/آب.

ويجتمع ممثلون للوكالة التابعة للأمم المتحدة مع مسؤولين إيرانيين، ومن المتوقع أن يسعوا لإقناع إيران بالإجابة عن أسئلة تتعلق ببحوث يعتقد أنها قامت بها فيما يخص الأسلحة النووية.

وتنفي إيران أنها تريد التمكن من تقنيات صنع السلاح النووي، لكن رفضها لمطالبات غربية بالحد من أنشطتها النووية والالتزام بمزيد من الشفافية بشأن هذه الأنشطة أدى إلى معاقبتها من الغرب بإجراءات متزايدة الشدة، وجدد التكهنات بشأن احتمال أن تقصف إسرائيل منشآتها النووية.

 

البث المباشر