البشير وسلفاكير على وشك التوصل لاتفاق

البشير وسلفاكير (الأرشيف)
البشير وسلفاكير (الأرشيف)

الرسالة نت-وكالات

أعلنت الخارجية الاثيوبية أمس أن رئيس السودان عمر البشير وجنوب السودان سلفاكير اللذين يتباحثان منذ مساء الاحد في اديس ابابا، على وشك التوصل الى اتفاق حول الخلافات التي اوصلت البلدين الى شفير الحرب في الربيع.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الاثيوبية ان "النتيجة النهائية للمفاوضات بين السودانيين ستعلن خلال مؤتمر صحافي". لكن دبلوماسيين رجحوا التوصل الى اتفاق جزئي وليس الى اتفاق شامل حول كافة نقاط الخلاف.

وقال دبلوماسي غربي "تم احراز تقدم ليس حول كافة المسائل لكن اذا تم التوصل الى اتفاق (جزئي) سيعتبر ذلك تقدما مهما".

وبعد مباحثات سابقة مساء الاحد والاثنين التقى الرئيسان البشير وكير مجددا لثلاث ساعات مساء أمس الأول في اديس ابابا مقر الاتحاد الافريقي.

وكان الوسطاء خصصوا نهار الثلاثاء للقاء الوفدين بهدف التوصل الى اتفاق. وتسربت معلومات محدودة حول سير وتقدم المفاوضات المباشرة الرامية الى التوصل لتسوية نهائية للقضايا التي لا تزال عالقة منذ ابرام اتفاق السلام في 2005 الذي انهى حربا اهلية دامت لعقود بين المتمردين في الجنوب وحكومة الخرطوم وافضى الى استقلال الجنوب في يوليو 2011.

وكثفت الاسرة الدولية القلقة من تحول التوتر بين جوبا والخرطوم الى نزاع جديد على نطاق واسع، من ضغوطها على الرئيسين للتوصل الى اتفاق نهائي حول المسائل العالقة.

البث المباشر