الرفاتي : لسنا بحاجة لوسطاء في إدارة معبر رفح

معبر رفح البري
معبر رفح البري

الرسالة نت – أيمن الرفاتي

أكد د. علاء الدين الرفاتي وزير الاقتصاد الوطني في الحكومة الفلسطينية أن قرار رئيس السلطة محمود عباس بتشكيل لجنة تمثل السلطة على المعابر مع مصر ليس ذو أهمية لأن الحكومة بغزة لا تريد وسطاء مع الجانب المصري. 

وقال الرفاتي في تصريح خاص لـ"الرسالة نت" :" السلطة تريد لجنة لادارة المعبر مع مصر وهذا الأمر غير عملي لأنهم غير موجودون في المعبر ونحن لسنا بحاجة لمثل هذه اللجان لأن تعاملنا مع مصر مباشر".

وكان رئيس السلطة محمود عباس شكل لجنة تمثل السلطة الفلسطينية في التعامل مع الجهات الرسمية في مصر، وتعنى بشئون الحدود والمعابر الفلسطينية- المصرية.

وفيما يتعلق بعلاقة قرار اللجنة بالمنطقة التجارية الحرة بين مصر وغزة أشار الرفاتي إلى أن السلطة وعدد من الأطراف طرحت أن تكون الادارة مشتركة للمنطقة مثلما كان مطروحاً لادارة المعبر بعد العام 2007, "وقد أخبرناهم أننا لسنا بحاجة لأحد في إدارة المعبر", على حد قوله.

وتتشكل اللجنة، التي فوضها الرئيس عباس بحق الاستعانة بمن تراه مناسبا من الخبراء لإنجاز مهامها، من: وزير المالية نبيل قسيس، رئيسا، ووزير الاقتصاد جواد الناجي، عضوا، وعضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني (فتح) حسين الشيخ، عضوا، ووزير الدولة لشئون التخطيط محمد أبو رمضان، عضوا.

 وذكرت مصادر فلسطينية مطلعة أن تشكيل اللجنة جاء بناءا على طلب مصري قطري لإشراك السلطة الفلسطينية في رام الله في كافة الاستعدادات اللازمة لتطوير معبر رفح وإدخال مواد بناء من خلاله.

البث المباشر