مفكر أمريكي: واشنطن تمنع قيام دولة فلسطينية

غزة- الرسالة نت- محمود هنية

أكد المفكر والبروفسور الأمريكي نعوم تشومسكي بأن الولايات المتحدة تمنع قيام دولة فلسطينية، لتعزيز علاقاتها مع "اسرائيل" وبحجة حماية المصالح الأمريكية في المنطقة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها صباح السبت بالمؤتمر الدولي للغات الذي تعقده الجامعة الإسلامية بمشاركة عدة وفود دولية من المفكرين والأكاديميين في علوم الآداب بمدينة غزة.

وقال:" الفلسطينيون قادرون على تحرير أرضهم في ظل التطورات التي حصلت في المنطقة مؤخراً وفي مصر بشكل أساسي".

وأضاف بأن قدرة مصر على استعادة دورها القيادي في المنطقة من شأنه أن يساهم في تحقيق ذلك المسعى وستستفيد منه غزة بشكل أساسي.

ونوه تشومسكي بأن الانقسام الفلسطيني يصب في صالح الاحتلال ويضعف الموقف الفلسطيني عموماً والموقف التضامني العالمي معه بشكل أساسي.

وعن موقفه من الربيع العربي أوضح بان الولايات المتحدة وحلفائها يشعرون بالخوف من الربيع العربي وتأثيره السياسي على مصالحهم في المنطقة العربية.

وأوضح أن العديد من الدول الغربية تظهر للرأي العام عن موقفها الداعم للديمقراطية  برغم أن الحقيقة تشير إلى دورهم في منع انتشار الديمقراطية ومحاربتها كما انها ساهمت بتعزيز النظم الدكتاتورية تحت شعار"أدعم هذا الدكتاتور ما دام هذا ممكناً".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تعد بأنها الأقوى لكنها في الحقيقة لم تعد قوية وهي غير قادرة على الحفاظ على حلفائها، ولم يعد لديها إمكانية لتنفيذ سياساتها في المنطقة.

وقال بان العديد من الدول في العالم باتت لديها قدرة على التأثير كالصين والبرازيل والهند وتركيا، متهماً الولايات المتحدة بالوقوف في وجه تلك الدول.

وبين أن  الولايات المتحدة وحلفائها يسعون إلى التخفيف من آثار الربيع العربي عبر إظهار الدعم لحركاته الثورية إلا انه استبعد تشكيل نظم كتلك التي خلعت.

وأشار تشومسكي إلى تغييرات ايجابية في العالم عموماً وفي الولايات المتحدة بشكل خاص سيما بعد الحرب "الإسرائيلية" الأخيرة على غزة عام 2008-2009، حيث باتت تشكل القضية الفلسطينية حيوية كبيرة في الجامعات والرأي العام لتلك الدول حسب قوله.

وقد سلط الضوء على تجربته بالقول " كنت في سنوات ماضية بحاجة لرجال أمن في بعض الجامعات لحمايتي عندما كنت أتحدث عن القضية الفلسطينية أما اليوم فلست بحاجة له بسبب الوعي الكبير لدى الجماهير وميولها للدفاع عن الحق.

وفي سؤال منفرد مع مراسل "الرسالة نت" قال "أشعر بالسعادة لوجودي هنا وفلسطين بالنسبة لي تمثل شيئا بريئا وطاهراً ".

يشار إلى أن الجامعة الإسلامية استقبلت البروفسور نعوم تشو مسكي في مؤتمرها العلمي الأول للغات الذي اشرف على تنظيمه قسم اللغة الانجليزية في كلية الآداب بالجامعة الإسلامية.

البث المباشر