موسكو تُجدد دعمها لهدنة بسوريا خلال "الأضحى"

طهران – الرسالة نت

جدد مبعوث الرئيس الروسي ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف دعم بلاده لمقترح المبعوث الدولي والعربي الأخضر الإبراهيمي إعلان هدنة في سوريا خلال عيد الأضحى.

ونقلت وكالة (مهر) الإيرانية للأنباء عن بوغدانوف ـ خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي في طهران اليوم الاثنين ـ قوله: إن اقتراح الأخضر الإبراهيمي حول وقف إطلاق النار في سوريا بمناسبة عيد الأضحى بأنه "إيجابي وبنّاء"، مؤكداً على دعم بلاده لهذا المقترح.

ووصف الحلول التي اقترحتها إيران بأنها بنّاءة وإيجابية أيضاً، مؤكداً على أهمية التشاور مع طهران احول الوضع السوري.

وأجرى بوغدانوف أيضاً مشاورات مع مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان، حول آخر المستجدات في المنطقة لاسيما بخصوص التطورات في سوريا.

وعدَ المسئول الروسي استمرار الوضع الراهن في سوريا بأنه "لا يصب في مصلحة دول المنطقة ويؤدي إلى اتساع نطاق الأزمة إلى خارج حدود سوريا"، داعياً طرفي النزاع إلى الالتزام بمضمون خطة كوفي أنان ومتابعتها.

وأكد بوغدانوف على أهمية مواصلة المشاورات بين البلدين بشأن سوريا، لافتاً إلى أن موسكو "تؤمن بقوة أن مشكلة سوريا لا يمكن حلها عسكرياً، ولابد من الوصول إلى وضع مستقر من خلال الحوار السياسي بين الحكومة والثوار". 

ووصل المبعوث الروسي في وقت سابق اليوم إلى طهران لبحث مستجدات الأوضاع في المنطقة لاسيما الأزمة السورية تلبية لدعوة من عبد اللهيان. 

وكان وزير خارجية روسيا، سيرغي لافروف قال في وقت سابق، إن المبادرة التي تقدّم بها الأخضر الإبراهيمي بشأن الهدنة في سوريا خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مسألة مهمة وجاءت في الوقت المناسب.

البث المباشر