دعوة لمنع تنفيذ مشاريع اسرائيل الاستيطانية

وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز في الرياض
وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز في الرياض

الرياض – الرسالة نت

أثنت السعودية على مواقف الدول الأعضاء في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والتي دانت عزم الاحتلال الإسرائيلي على بناء المزيد من المستوطنات في مدينة القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة، ودعت المجلس إلى الوقوف بحزم لمنعها من تنفيذ تلك المشاريع التي رأت أنها ستوقف عملية السلام برمتها.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء الذي انعقد برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز في الرياض امس الاثنين.

وأعرب المجلس في بداية الجلسة عن أمله في أن تكلل جهود قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في القمة الثالثة والثلاثين المنعقدة امس في المنامة بالتوفيق والسداد لتحقيق المزيد من الإنجازات التي تعمق مسيرته الناجحة، مثمناً دور المجلس في تعزيز التلاحم والتكاتف بين دوله، حكومات وشعوباً.

ونقلت "وكالة الانباء السعودية" عن وزير الثقافة والإعلام عبدالعزيز خوجة قوله عقب الجلسة، أن المجلس تناول عدداً من المواضيع المحلية ومستجدات الأحداث الإقليمية والدولية، وأكد اهتمام الدولة بالحفاظ على الموروث الحضاري والثقافي للمملكة، ومن ذلك التراث العمراني، الذي يمثل هوية الدول والمدن ويصور جزءاً مهماً من تاريخها وثقافتها، منوهاً في هذا الصدد بالدور الذي تؤديه جائزة الإنجاز مدى الحياة في مجال التراث العمراني التي تقدمها مؤسسة التراث الخيرية.

ورحب المجلس بنتائج اجتماعات الدورة 89 لمجلس وزراء "منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط" (أوابك) التي عقدت في القاهرة، مثمناً دور المنظمة في تعزيز التعاون بين الدول العربية المنتجة والمصدرة للنفط وتحقيق أفضل السبل لتطوير صناعاتها النفطية وإقامة المشاريع المشتركة.

وأثنى مجلس الوزراء على البيانات التي أصدرتها غالبية الدول الأعضاء في مجلس الأمن وأعلنت فيها إدانتها قرارات سلطات الاحتلال الإسرائيلي بناء المستوطنات في مدينة القدس والأراضي الفلسطينية المحتلة، داعياً مجلس الأمن إلى الوقوف بحزم لمنع سلطات الاحتلال من تنفيذ تلك المشاريع التي ستوقف عملية السلام برمتها.

من جهة ثانية، قرر المجلس تفويض رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أو من ينيبه، بالتباحث مع الجانب الباكستاني في شأن مشروع اتفاق بين حكومة المملكة والحكومة الباكستانية في مجال خدمات النقل الجوي، وتوقيعه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ورفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

ووافق المجلس على قيام «الهيئة العامة للاستثمار» بالتباحث لعقد اتفاقات للتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات مع كل من الأوروغواي وألبانيا وبلغاريا وجورجيا ومقدونيا ومالطا والنروج والبرتغال وسلوفينيا وكرواتيا وطاجيكستان وتركمانستان، وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم الرفع بما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

الحياة اللندنية

البث المباشر