الوريث الوريث

1.3 مليارا تمويلاً للاتحاد الإماراتية للقطارات

(الأرشيف)
(الأرشيف)

الرسالة نت- وكالات

قالت الاتحاد للقطارات الإماراتية الثلاثاء إنها حصلت على تمويل مشروعات بقيمة 1.28 مليار دولار لأجل خمس سنوات من بنوك محلية وأجنبية لبناء المرحلة الأولى من مشروع شبكة سكك حديدية في الإمارات العربية المتحدة بقيمة 11 مليار دولار.

وتنفق دول الخليج مئات المليارات من الدولارات على مشروعات شتى للبنية التحتية تشمل الكهرباء والنقل والإسكان مع سعيها لتقوية اقتصاداتها وتحسين الخدمات للمواطنين بعد الربيع العربي.

وخصصت السعودية وحدها نحو 400 مليار دولار للإنفاق على البنية التحتية على مدى خمس سنوات.

وستمتد المرحلة الأولى من شبكة السكك الحديدية الإماراتية 264 كيلومترا في غرب البلاد من شاه وحبشان قرب أبوظبي إلى مدينة الرويس، وتنقل شحنات من حبيبات الكبريت للتصدير لصالح شركة بترول أبوظبي الوطنية.

وعند اكتمال المشروع سيبلغ طول شبكة السكك الحديدية الوطنية نحو 1200 كيلومتر، وستشكل جزءا من شبكة السكك الحديدية الخليجية المزمعة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة الاتحاد للقطارات ناصر السويدي في بيان "إن الحصول على هذا التمويل يمثل بداية حقبة جديدة للإمارات في التجارة والسفر عبر شبكة نقل ستربط الإمارات السبعة كلها بالشركاء في مجلس التعاون الخليجي".

وأوضح الاتحاد للقطارات أن البنوك المرتبة للتمويل هي بنك أبوظبي الوطني، وبنك أبوظبي التجاري، واتش.اس.بي.سي هولدنجز، وبنك طوكيو ميتسوبيشي يو.اف.جيه.

وبدأت الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى من ثلاث مراحل للمشروع بعد إرساء عقد للأشغال المدنية والقضبان بقيمة 900 مليون دولار في أكتوبر 2011.

وقال البيان "إن الشركة تسلمت أول شحنة من العربات للمرحلة الأولى في ديسمبر من العام الماضي وتتوقع تسلم أول شحنة من القاطرات في الربع الحالي".

سكاي نيوز عربية