أردوغان يدشن أول محطة كهرباء حرارية

رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان
رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان

الرسالة نت- وكالات

دشن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، مساء السبت، الوحدة الأولى من محطة كهرباء (سيلوبي) الحرارية، ببلدة (سيلوبي) بمحافظة (شيرناق) جنوب شرق تركيا.

وفي كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة، قال رئيس الحكومة التركية "إن هذه المحطة تعد الأولى من نوعها في تركيا"، مشيراً إلى أن قوتها تبلغ  135 ميغاوات.

وأعرب عن أمله في الانتهاء من الوحدة الثانية من المحطة لتدخل الخدمة هي الأخرى في أقرب وقت ممكن. 

وأضاف أردوغان أنه من المنتظر أن تمد المحطة تركيا عند بدء تشغيلها بـ2 مليار و700 مليون (كيلو واط ساعة)، مشيرا إلى أن التكلفة الإجمالية لهذا المشروع العملاق بلغت 800 مليون دولار أميركي.

وأوضح أنه عند الانتهاء من ذلك المشروع بشكل كامل، فإنه سيوفر فرص عمل لحوالي ألفي و100 شخص، مشيرا إلى أن العمالة في المحطة ستكون كلها من بلدة (سيلوبي) التي أنشئت فيها، ليحافظوا عليها، لأنها ستكون مصدر رزقهم، على حد قوله.

وأكد أردوغان على أن المكان الذي أقيم عليه المشروع يحمل أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا، موضحاً أنه عند الانتهاء من المشروع، سينتج مقداراً من الكهرباء يعادل ضعف الكهرباء التي تحتاجها محافظة (شيرناق)، على حد قوله، لافتا إلى أن تلك المحافظة لن تعاني ثانية انقطاعا في الكهرباء.

وذكر أردوغان أن هذا المشروع مكسب لمحافظة (شيرناق) خاصة، ولتركيا بصفة عامة، مبيناً أنه بفضل ذلك المشروع سيوفرون حوالي 150 مليون دولار كانت تنفق على واردات الغاز الطبيعي من الخارج.

وتابع قائلا "نحن نهدف إلى جعل مجال الطاقة في تركيا يتمتع ببناء حر وتنافسي، وذلك بالتوازي مع السياسة الاقتصادية التي تنتهجها البلاد"، مشيراً إلى أن الحكومة التركية بدأت منذ مجيئها للسلطة القيام بالتعديلات اللازمة لتنفيذ مشروع خصخصة القطاع العام بالشكل الذي يصب في مصلحة البلاد.

وكالة الأناضول للأنباء

البث المباشر