ملاجئ "غلاف غزة" غير صالحة للاستخدام

احد الملاجئ (الأرشيف)
احد الملاجئ (الأرشيف)

القدس المحتلة – الرسالة نت

وصف تقرير أعدته ما تسمى بالجبهة الداخلية في الجيش (الإسرائيلي) عن الملاجئ العامة في محيط قطاع غزة، أُعدّ عقب عدوان الايام الأخيرة، بأن غالبيتها غير صالحة للاستخدام.

وطلب التقرير من البلديات والسلطات المحلية "تأهيل هذه الملاجئ كي تستوعب (الإسرائيليين) في حال اندلاع حرب جديدة".

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، أنه تبين وجود 778 ملجأ في محيط 40 كيلو متر من غزة غير صالح، والحديث يدور عن 30 مدينة ومنطقة إقليمية وبلدة، بعضها تعرض لهجمات صاروخية كثيفة أطلقت من غزة.

وصنف التقرير وضع الملاجئ داخل المدن الرئيسية في محيط القطاع على حسب مستوى جودتها، على درجتين: أولى متدنية غير صالحة للاستخدام وتحتاج لإصلاح وإعادة تأهيل وتثير القلق الشديد، وثانية في وضع أفضل جودة، لكنها تحتاج إلى صيانة.

وأدرج التقرير مدناً عدة تحت تصنيف الدرجة الأولى، منها مدينة "كريات ملاخي" التي يسكنها 23 ألف نسمة يوجد فيها 45 ملجأ عاماً من بينها 14 غير صالحة للاستخدام، في حين تحتاج 8 ملاجئ إلى ترميم كبير، وفي مدينة عسقلان يوجد 28 ملجأ غير صالح أيضا.

وأوصت الجبهة الداخلية بإعطاء الأولوية لترميم الملاجئ غير الصالحة، التي تندرج ضمن الدرجة الأولى بمجموع 294 ملجأ من بين 534 بمستوى 55%، وبخصوص الدرجة الثانية وجد 244 ملجأ غير صالح من أصل 66 تحتاج إلى ترميم .

وأكدت مصادر عسكرية هذه المعلومات، مشيرةً إلى أن مسؤولية تأهيل الملاجئ العامة في (إسرائيل) تقع على عاتق السلطات المحلية.

عكا أون لاين

البث المباشر