6 أسرى من قطاع غزة يدخلون عامهم العاشر

إرشيف
إرشيف

غزة - الرسالة نت

دخل ستة أسرى من قطاع غزة اعتقلوا منذ العام 2004، عامهم العاشر على التوالي في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد مركز أسرى فلسطين للدراسات في بيان وصل "الرسالة نت"، الجمعة، بأن من الأسرى الستة، سعد عبد الرحمن جبر صالح (28 عاماً) من سكان مدينة جباليا شمال القطاع.

وحكم صالح بالسجن لمدة 25 عاماً، حيث اعتقل في 5/4/2004 على حاجز أبو هولي، واتهمه الاحتلال  بالانتماء لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، وتنفيذ عمليات تسلل داخل المستوطنات ومحاولة خطف جندي من مستوطنة نيتساريم.

وذكر المركز أن الاحتلال استخدم مع صالح أبشع اساليب التحقيق بعد الاعتقال، مشيراً إلى أنه يعاني من مشكلة في معدته والتهابات وتمزق في المعدة، كما يعاني من ورم في الأرجل، ولا يتلقى أي علاج يناسب حالته المرضية.

وأوضح كذلك أن من الأسرى "علي محمود علي الحاج" و "محمود شحدة عيسى أبو عيشة " من سكان المنطقة الوسطى، اعتقلا على معبر رفح في 5/4/2004،  حين كانا –وفق بيان المركز- متوجهان الى منطقة سيناء للحصول على بعض الاسلحة لتنفيذ عملية استشهادية في مستوطنة نتساريم.

ولم يعرف ذويهم باعتقالهم الا بعد 22 يوماً، حين أبلغ الاحتلال  الصليب الأحمر بأمر اعتقالهم، واصدر حكما بالسجن لمدة 14 عاماً  على الاسير الحاج، وحكما بالسجن لمدة 17 عاماً على الاسير أبو عيشه.

وتعرض الأسير أبو عيشه للعزل الانفرادي أكثر من مرة كعقاب على خطب الجمعة التي كان يلقيها الأسير ويحرض فيها على الاحتلال.

والأسير الرابع هو "طارق سلمي عودة أبو شلوف"  من منطقة المغراقة جنوب غزة ، وهو معتقل منذ 5/4/2004، ومحكوم بالسجن لمدة 11عاماً،  بتهمة مقاومة الاحتلال والانتماء لحركة الجهاد الاسلامي.

وذكر المركز أيضاً، الأسير "محمود ناصر محمود السواركة" من المنطقة الوسطى، وهو معتقل منذ 3/4/2004، ومحكوم بالسجن لمدة 10 سنوات، بينما الأسير عزمي محمد سليمان أبو ظاهر من مدينة خانيونس جنوب القطاع، وهو معتقل منذ 10/4/2004 ، ومحكوم بالسجن لمدة 14 عاماً.

وأكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن الاحتلال لا يزال يحتجز في سجونه ما يقارب من 450 أسيراً من قطاع غزة، 25 منهم أسرى  قدامى أي معتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو، أقلهم أمضى 18 عاماً في السجون، وأقدمهم الأسير فايز مطاوع الخور وهو معتقل منذ 29-11-1985م ويقضي حكماً بالسجن المؤبد.

البث المباشر