نفذت مشاريع إعادة الاعمار

486مليون$ قيمة مشاريع البنية التحتية 2012 بغزة

جانب من المشاريع القطرية في غزة
جانب من المشاريع القطرية في غزة

غزة – الرسالة نت

أكدت الحكومة الفلسطينية أن مشاريع البنية التحتية التي تم تنفيذها في قطاع غزة بلغت تكلفتها ما يزيد عن 486 خلال العام الماضي.

وذكر المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء في تقرير أصدرته الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي بمجلس الوزراء حول مشاريع البنية التحتية وإعادة الاعمار، أنه تم تنفيذ عدد من مشاريع البنية التحتية بشكل كامل فيما لا يزال بعضها قيد الإنشاء، إلى جانب تنفيذ عدد من مشاريع إعادة الاعمار ومشاريع تسهيل حياة المواطنين وتعزيز صمودهم.

البنية التحتية

وبيّن التقرير أن مشاريع الطرق بلغت تكلفتها 55 مليون دولار، ومشاريع المياه 52 مليون دولار، ومشاريع الصرف الصحي 21 مليون دولار، مشاريع النفايات الصلبة 8 مليون دولار مشاريع المرافق العامة بلغت 10 مليون دولار، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي التي بدء العمل بها بتكلفة 70 مليون دولار حيث سيتم تشغيلها بداية 2014 .

وأشار إلى أن عدداً من تلك المشاريع تم إنجازها بشكل كامل فيما لا تزال عدداً من تلك المشاريع مازال العمل جاري فيها.

وأضاف التقرير أنه تم تنفيذ مشروع محطة معالجة مياه صرف صحي غزة والوسطى بتكلفة 120 مليون دولار ، ومحطة معالجة مياه محافظة خان يونس 57 مليون دولار سيبدأ العمل بهما عام 2013.

ولفت إلى أن الحكومة ستقيم مشروعين لإنشاء مكبات للنفايات الصلبة شمال وجنوب القطاع بتكلفة ستصل لـــ 70 مليون دولار، ومحطة تحلية مركزية للقطاع بتكلفة 400 مليون دولار ومرحلتها الأولى ب 35 مليون دولار

إعادة الإعمار

ومن جهة أخرى، ذكر التقرير أن الحكومة الفلسطينية أعادت إعمار600 وحدة سكنية بالكامل بتمويل ذاتي و 1115 وحدة سكنية أنشأت بالكامل بتمويل خارجي وما تزال 450  وحدة قيد الإنشاء، مشيراً إلى أنها أعادت بناء 1441 من الوحدات المهدمة قبل الحرب منها 1201 وحدة سكنية بواسطة وكالة الغوث و240 وحدة سكنية.

وبين أنه تم ترميم 400 وحدة سكنية بقيمة 1.6 مليون دولار بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية، وبدأت بإعادة ترميم جسر وادي غزة الساحلي الذي قصف في الحرب بتمويل من هيئة الأعمال الإماراتية.

وتابع: "الحكومة اعتمدت إعمار 22 مسجداً من المساجد المدمرة كلياً من رئاسة الشئون الدينية التركية، مضيفاً أنها نفذت المرحلة الثالثة من مشروع ترميم المساجد المدمرة جزئياً بتكلفة ( 100.00$)، وأنها نفذت أعمال إعمار مسجد شهداء آل دردونة بمحافظة الشمال بمبلغ 200,000 $".

وذكر أنه تم تنفيذ اعمار عدد من المساجد منها مسجد القسام بخان يونس بمبلغ 112 ألف دولار بتمويل من مؤسسة أمان فلسطين ماليزيا، و مسجد نور الدين زنكي بمحافظة الشمال بمبلغ 200 ألف دولار بتبرع من الرحمة العالمية، ومسجد السلام بمحافظة الشمال بمبلغ 200 ألف دولار بتبرع من الرحمة العالمية، و مسجد حمزة بمحافظة غزة بمبلغ 800 ألف دولار.

خدمات وتسهيلات أخرى

وعن الخدمات والتسهيلات الأخرى التي قدمتها الحكومة خلال العام الماضي أوضح التقرير أنه تم منح إعفاءات للتأمين الصحي لصالح الحالات الاجتماعية والعمال بقيمة (75) مليون دولار، وتم اعتماد تمويل 72 مشروع صغير بنظام القرض الحسن بمبلغ 61000 دولار  و 1207875 شيكل ساهمت في تشغيل 263 عامل، وأضاف " بلغ إجمالي الملتحقين لهذا العام (737) طالباً وطالبة بمراكز التدريب المهني".

وأوضح التقرير أن الحكومة من خلال وزارة العمل، عقدت العديد من الدورات المهنية بمختلف المجالات ومنها: ( القصارة ،البناء، البلاط، السباكة، الكهرباء، الطوبار وحديد التسليح) واستفاد  منها 500 طالب، إلى جانب تنفيذ 25 دورة في مجال السياقة (إعداد مدربين- حمولة – تراكتور- عمومي – مانعة) لأكثر من 426 طالب منذ بداية العام، وتنفيذ 52 دورة في مجال الحاسوب استفاد منها 1026 طالباً وطالبة.

ووفق التقرير فإن وزارة الأوقاف وزعت مصاحف وكتاب المنير في أحكام التجويد المكتوب بطريقة برايل، على الخطباء والوعاظ المكفوفين في محافظتي الشمال والوسطى، بتبرع من المؤسسة الخيرية الأردنية، ووزعت أيضا 60000 مصحف و 1000 نسخة من كتاب الظلال، وكتيب ( أحكام العمرة) عدد (10000) نسخة ، وكتيب (آداب وأحكام المسافر) عدد(20000)  نسخة على المسافرين في المعبر.

وأضاف أن الوزارة أنشأت 11 مصلياً في مدارس التربية والتعليم وقد بلغت تكلفتها 15 ألف دولار بتمويل عن طريق صندوق الزكاة، ونفذت صيانة داخلية وغسيل موكيت للمساجد لعدد (3203 ) مسجد وموقع، وبنت وجهزت 2276 قبر بتكلفة 187 ألف دولار.

ولفت إلى أن وزارة الزراعة وقعت عقوداً مع (100) مزارع متضرر للاستفادة من مشروع تأهيل الأراضي الزراعية بالتعاون مع الإغاثة الإسلامية، ونفذت (313) زيارة ميدانية إرشادية لأصحاب مزارع الدجاج البياض والدجاج اللاحم والبط والحبش وأمهات الدجاج اللاحم، (39) جولة إرشادية ميدانية خاصة بالخضار ووقاية النبات والبستنة الشجرية ومعاصر الزيتون، وأصدرت (4) نشرات إرشادية نوعية تخدم المزارعين في عدة مجالات.

وأشار التقرير إلى أن الوزارة وزعت الطعم السام (615.19 لتر ملاثيون-3700.9 كغم بومينال) المستخدم في مكافحة ذبابة البحر الأبيض المتوسط على محصولي الحمضيات والجوافة في جميع المحافظات الجنوبية، ونفذت (33584) تحصين بيطرية من عدة أمراض مثل (الحمى القلاعية, الحمى القلاعية sat2, جدري, طاعون المجثرات الصغيرة, حمى مالطية للأغنام, روتا كورونا, كلاميديا وسالمونيلا, داء الكلب.

ومن ناحية أخرى بين التقرير أن وزارة الاتصالات تابعت شكاوى المواطنين المتعلقة بالهاتف المحمول والثابت وحلها بأسرع وقت ممكن، كذلك الحال بالنسبة لشكاوى المواطنين بخصوص الانترنت والخدمات المقدمة من موزعي الخدمة، وعملت على تطبيق قرار الفلترة وحجب المواقع الإباحية ومتابعة الأمور الإجرائية مع الشركات العاملة في مجال الانترنت.

ولفت إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أعدت دليلاً الكترونياً للاستعلام عن بيانات الاتصال الخاصة بالمؤسسات العامة والأهلية في قطاع غزة.

وبين التقرير أن النظام يعمل ببيئة الهواتف الذكية، مشيراً أيضاً إلى أنهاأطلقت الموقع الالكتروني " للبوابة الالكترونية للخدمات الحكومية http://eportal.gov.ps" التي تضم الخدمات المقدمة من الحكومة للمواطنين و للشركات أو الخدمات المقدمة إلى مؤسسات حكومية أخرى.

وتهدف البوابة إلى التخفيف عن المواطنين وتوفير المعلومات اللازمة لهم عن أي خدمة حكومية يتطلع للاستفادة منها بشكل سريع وموثوق، ومكنت من خلال البوابة إجراء تخصيص وتأجير أراضي لإقامة المشاريع الإسكانية والاقتصادية ، وتسهيل وتسريع الإجراءات من خلال حوسبة بعض الإجراءات في الدوائر الرئيسية لخدمة المواطنين والجمهور متلقي الخدمات.

ولفت التقرير إلى أن وزارة النقل والمواصلات أقرت بقبول إجراء نقل ملكية المركبة غيابياً للتخفيف عن المواطن، وأنها انتهت مع عمل معرشات في ساحة ترخيص غزة والشمال لانتظار المواطنين.

وأشار إلى أنها جددت الرخص المؤقتة الممنوحة للمركبات لإعطاء الفرصة للمواطنين للانتهاء من إجراءات ترخيص مركباتهم. وأوقفت استيفاء رسوم الفحص (50 شيكل) أثناء عملية التنازل عن السيارات.

ومن جهة أخرى ذكر التقرير أن وزارة الثقافة وزعت حوالي (250,000) كتاب على المؤسسات والمساجد والمكتبات العامة والجامعات، وأقامت الوزارة معرض فلسطين الدولي للكتاب 2012م، بلغ عدد زائريه حوالي (100 ألف زائر).

واستطرد " استفادة أكثر من 5550 مزارع، و30 مهندسًا و13 صاحب معصرة  من 740 جولة إرشادية و 20 اجتماعًا و 54 ندوة و8 أيام حقلية وقطع مشاهدة تناولت مواضيع عدة حيوية (التعقيم الحراري، الزراعة الآمنة, تطوير قدرات الكادر البشري من المرشدين الزراعيين, تحديد مواصفات الزيت الجيد, الحسابات الدقيقة لكميات المبيدات اللازمة وإمكانية خلط المبيدات, آفات العنب, العناية بأشجار الجوافة, وغير ذلك).

ووفرت الوزارة  فرصة التدريب والمساعدة في الحصول على معلومات لـ 118 طالب وطالبة من طلاب كلية الزراعة وكليات أخرى.

وأوضح أن الوزارة أصدرت 53 نشرة في الإرشاد الزراعي وقدمت 113 حلقة إذاعية إرشادية والمشاركة في 15 لقاء تيلفزيوني في مواضيع مختلفة.

وأضاف " نفذت الوزارة 3794 زيارة ميدانية وفردية ونظمت 16 محاضرة في مجالات الإنتاج الحيواني المختلفة.