وفاة القيادي في فتح أبو علي شاهين

 القيادي في حركة فتح عبد العزيز شاهين (أبو علي)
القيادي في حركة فتح عبد العزيز شاهين (أبو علي)

غزة – الرسالة نت

توفي فجر اليوم الثلاثاء، القيادي في حركة فتح عبد العزيز شاهين (أبو علي)، بعد صراع مع المرض استمر أيامًا عدّة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، الدكتور أشرف القدرة عبر صفحته بالـ "فيسبوك"، صباح اليوم:" إن أبا علي شاهين وافته المنية في مجمع الشفاء الطبي، بعد أن كان يعاني وضعًا صحيًا حرجًا".

وكان شاهين قد دخل مساء أمس الاثنين، العناية المركزة في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، بعد أن دخلت حياته مرحلة الخطر، حسبما أفاد القدرة في تصريحات سابقة.

ويعدّ شاهين من أوائل قادة حركة فتح التي عمل في صفوفها قبل الاعلان عن نشأتها ضمن الرعيل الاول المؤسس للثورة الفلسطينية المعاصرة، وكان له أثرًا واضحًا على تجربة الحركة الاسيرة الفلسطينية.

كما أسس القيادي بفتح ما يعرف بمنظمة الشبيبة وهي الذراع الطلابي لحركة فتح وخاض مع الثورة معارك عدة.

اعتقل شاهين في 25 سبتمبر 1967 في السجون (الإسرائيلية)، أمضى منها 12 عامًا في العزل الانفرادي، بعد الإفراج عنه وُضع تحت الإقامة الجبرية بمنزله في رفح في ديسمبر/كانون ثاني 1982 حتى/مايو/أيار 1983.

وتم نفيهُ إلى منطقة الدهانية أقصى الشرق الجنوبي رفح منفرداً منذ / مايو/أيار 1983 حتى فبراير/شباط 1985، حيث قضت المحكمة العليا (الإسرائيلية) بطرده من البلاد لخطورتهِ الأمنية.

انتُخب أبو علي عضوًا في المجلس التشريعي الفلسطيني أوائل 1996 حتى يناير/كانون ثاني 2006، وشغِل منصب وزير التموين الفلسطيني في مايو/أيار 1996 حتى 2003.

البث المباشر