عباس يلتقي جودة لتحريك ملف "التسوية"

خلال لقاء عباس بناصر جودة (الارشيف)
خلال لقاء عباس بناصر جودة (الارشيف)

الرسالة نت - نادر الصفدي

من المقرر أن يلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بعد ظهر اليوم الأحد، بوزير الخارجية الأردني ناصر جودة، في مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة لبحث ملف "التسوية".

وقال غسان الشكعة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في تصريح خاص لـ"الرسالة نت"، الأحد :" إن لقاء عباس وجودة، سيبحث ملفات عدة هامة أبرزها المفاوضات، وجهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الأخيرة ".

وأكد الشكعة، أن الأردن تبذل جهودًا كبيرة وتلعب دورًا أساسيًا في إنجاح الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأمريكي في المنطقة، لإحياء مشروع المفاوضات من جديد بين الجانبين الفلسطيني و(الإسرائيلي).

وأوضح أن لقاء عباس وجودة، يأتي في إطار التحركات الرامية لتقريب وجهات النظر حول رؤية كيري الجديدة، بملف "التسوية"، والعودة للمفاوضات من جديد.

وأشار الشكعة إلى أن العودة للمفاوضات في ظل الظروف الراهنة، ما زال أمرًا مستبعدًا، مؤكدا أن جهود كيري حتى اللحظة لم يكتب لها النجاح بسبب المواقف (الإسرائيلية) السلبية تجاه التحركات التي يبذلها منذ شهور عدة.

وكان الأردن قد استضاف " لقاءات استكشافية " بين الجانبين الفلسطيني و(الإسرائيلي) برعاية اللجنة الرباعية الدولية في يناير من العام 2012، لكنها لم تفلح في إحراز أي تقدم باتجاه عودة الجانبين إلى طاولة المفاوضات.

وتوقفت آخر مفاوضات سلام مباشرة بين الفلسطينيين و(الإسرائيليين) في أكتوبر من العام 2010 بسبب الخلاف على البناء الاستيطاني.

على صعيد متصل، تلقى عباس اتصالًا هاتفيًا من كيري، هو الثاني خلال 24 ساعة لمتابعة تطورات جهود استئناف مفاوضات السلام.

البث المباشر