"أول زيارة غير سرية" لنتانياهو إلى روسيا

موسكو- نوفوستي

 يبدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو زيارته الرسمية إلى روسيا اليوم الاثنين  ويُنتظر أن يستقبله الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف اليوم، ثم يستقبله رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين غدا.

وكان نتانياهو قد زار روسيا في سبتمبر الماضي. ووصفت وسائل الإعلام الإسرائيلية تلك الزيارة بأنها سرية. ورأى المراقبون أن رئيس الوزراء الإسرائيلي هرع لزيارة روسيا حينذاك لكي يمنع تنفيذ صفقة صواريخ "س-300" لإيران.

 ويُتوقع أن تتركز محادثات نتانياهو في موسكو على الشأن الإيراني هذه المرة أيضا. وقالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن نتانياهو سيحاول إقناع القيادة الروسية بالتصويت لصالح تبني قرر جديد لمجلس الأمن الدولي يقضي بفرض عقوبات شديدة على إيران.

 وتنتظر الصحيفة الإسرائيلية أن تبدي موسكو استعدادها لتأييد قرار معاقبة منظمات إيرانية تعنى ببرنامج إيران النووي ولكنها لا تتوقع أن توافق موسكو على فرض عقوبات شديدة مؤثرة "تشلّ" إيران، وهي العقوبات التي تريدها إسرائيل.

كما سيحاول نتانياهو إقناع روسيا بعدم بيع الأسلحة إلى سورية بحسب ما ذكرته المحطة الإذاعية التابعة للجيش الإسرائيلي.

كما أن النزاع الفلسطيني الإسرائيلي والتعاون الاقتصادي بين إسرائيل وروسيا سيحتلان مساحة كبيرة من مباحثات نتانياهو في موسكو وفقا لما قاله مسؤول بوزارة الخارجية الإسرائيلية.

وهناك معلومات تفيد أن التعاون في مجال التصنيع العسكري سيكون واحدا من المواضيع التي سيجري بحثها أثناء زيارة نتانياهو إلى العاصمة الروسية.

وذكرت صحيفة "فريميا نوفوستيه" الروسية أن روسيا اشترت عددا من الطائرات الأوتوماتيكية التي تعمل بدون طيار من إسرائيل في ابريل 2009، وقيل في ديسمبر 2009 إن روسيا تبحث شراء المزيد من الطائرات الأوتوماتيكية الإسرائيلية الصنع.

 وثمة معلومات غير مؤكدة تناقلتها بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية مفادها أن روسيا وإسرائيل تعملان على تصنيع طائرة قتالية بصورة مشتركة.

 

 

البث المباشر