تباين الآراء بشأن امتحان اللغة الإنجليزية

امتحانات التوجيهي (أرشيف)
امتحانات التوجيهي (أرشيف)

الرسالة نت- كمال عليان

تباينت آراء طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" بفرعيها الأدبي والعلمي في قطاع غزة، حول امتحان اللغة الانجليزية -الورقة الأولى- بعد حالة الارتياح التي سادت عقب الانتهاء من اختباري مادتي التربية الإسلامية واللغة العربية.

وذكر عدد من الطلبة الذين قابلتهم "الرسالة نت" فور خروجهم من قاعات الامتحانات أن أسئلة اللغة الإنجليزية جاءت صعبة وغير متوقعة، فيما قال آخرون "إن الامتحان سهل وراعى جميع مستويات الطلبة".

وبدأ 88.500 طالبًا وطالبة السبت الماضي، تقديم امتحان التربية الإسلامية وهو أول امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2012-2013، بشكل موحد بين الضفة وغزة.

امتحان سهل

الطالب محمد مطر من مدرسة أبو عبيدة بن الجراح الثانوية للبنين، أكد أن "امتحان اللغة الانجليزية كان بسيطا ويراعي قدرات الطلبة المختلفة".

وقال مطر وعلامات الفرح ترتسم على تقاسيم وجهه: "فور تسلمي لورقة الأسئلة بدأت الإجابة عنها فورًا"،  مشيرا الى ان الاسئلة كانت مباشرة وجيدة. وأضاف: "بفضل الله انتهينا من ثالث أيام الامتحانات ونحن مسرورون"، متمنيا أن تأتي باقي الامتحانات بهذه السهولة.

وأعرب عن استغرابه من استياء بعض الطلبة من الامتحان، مشيدا في الوقت ذاته بالطريقة التي تعاملت فيها الطواقم المختلفة مع الامتحانات لتوفير أجواء مناسبة لهم.

لا يراعي المستويات

ولم يكن رأي الطالب مطر هو السائد بين الطلبة، فقد تعارض معه في الرأي زميله من مدرسة أحمد الشقيري الثانوية للبنين الطالب خالد زملط، الذي أكد بأن الامتحان صعب والأسئلة لا تراعي مستويات الطلاب.

وذكر أن الامتحان غير مناسب للطلبة، نظرا لأن غالبيتهم يتصعبون من اللغة الانجليزية، داعيا وزارة التعليم لمراعاة الطلاب في جميع الامتحانات المقبلة، خصوصا "الورقة الثانية" بامتحان الانجليزي.

من جهتها، قالت الطالبة حنان عليان، من مدرسة شادية أبو غزال الثانوية للبنات "إن أغلب الطالبات تصعبن من أسئلة الامتحان"، معربة عن استيائها من عدم كفاية الوقت المحدد له.

وقالت عليان: "الامتحان يحتاج إلى وقت أطول من الساعتين، وكان على وزارة التعليم أن تراعي أن أغلب الطلبة لا يجيدون اللغة الانجليزية"، متمنية أن تأتي الامتحانات المقبلة بشكل أسهل.

في حين يرى الطالب فارس عوده، أن الامتحان كان سهلا ويراعي الوقت المخصص للامتحان والمقدر بساعتين.

وأوضح أن الأسئلة التي تضمنها الامتحان جاءت من قلب المنهج الدراسي المقرر من وزارة التربية والتعليم العالي، مبينا أن المراقبين تعاملوا بكل أريحية مع الطلبة وخففوا من توترهم.

وأضاف فور انتهائها من مراجعة إجابات أسئلة الامتحان مع أصدقائه أمام بوابة مدرسة أبو عبيدة بن الجراح الثانوية للبنين: "إن الامتحان جاء سهلا ويحتاج إلى بعض التركيز فقط، والأجواء كانت جيدة ومطمئنة".

أسئلة متوسط

بدوره، أكد مدرس اللغة الإنجليزية أحمد صافي أن الامتحان كان متنوعا ما بين الأسئلة المتوسطة والجيدة، ولم يصل إلى حد الصعوبة.

وأشار لـ"الرسالة نت" إلى أن أسئلة الامتحان التي وضعتها وزارة التربية والتعليم لهذا العام لم تخرج عن الكتاب الوزاري المقرر، إضافة إلى توقع معظم الأسئلة من قبلهم وتدريسها للطلبة في أوقات سابقة.

من جانبه، أكد مروان شرف مدير عام القياس والتقويم والامتحانات أن أسئلة الامتحان جمعها جاءت من الكتاب الوزاري المقرر ولا يحتوي على أي جزء من خارجه.

وقال شرف لـ"الرسالة نت": "الامتحان يميل إلى السهولة، ويستطيع الطالب ذو المستوى المتوسط الإجابة عنه، نظرا لأن الأسئلة جاءت شاملة ومباشرة وواضحة وتحقق أهداف المنهاج المقرر"، لافتا إلى أن المدة الزمنية للامتحان كافية للإجابة والمراجعة والتدقيق.

وأشار إلى أن حالة من الرضا والارتياح سادت جميع الطلبة في جميع محافظات القطاع بعدما جاءت (الدرس الرئيسي) من الكتاب الوزاري وكذلك الكلمات والمصطلحات.

البث المباشر