تباين آراء الطلاب بشأن امتحان الأحياء

إحدى قاعات إمتحانات الثانوية العامة بغزة (الأرشيف)
إحدى قاعات إمتحانات الثانوية العامة بغزة (الأرشيف)

الرسالة نت-كمال عليان

تباينت آراء طلبة الثانوية العامة "التوجيهي" للفرع العلمي في قطاع غزة، حول امتحان العلوم الحياتية، في الوقت الذي أعرب فيه طلبة الفرع الأدبي عن ارتياحهم ورضاهم عن امتحان مادة "الثقافة العلمية".

وقال عدد من طلبة الفرع العلمي الذين قابلتهم "الرسالة نت" فور خروجهم من قاعات الامتحانات أن أسئلة امتحان الأحياء جاءت صعبة وغير متوقعة، فيما قال آخرون "إن الامتحان سهل وراعى جميع مستويات الطلبة".

وتوجه حوالي 88,500 طالب وطالبة بالضفة المحتلة وقطاع غزة، يوم السبت 15-6-2013، لتقديم امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي).

امتحان صعب

الطالب رائد حمودة من مدرسة أبو عبيدة بن الجراح الثانوية للبنين، أكد أن "امتحان الأحياء صعب ولا يراعي قدرات الطلبة المختلفة".

وقال حمودة لـ"الرسالة نت": "إن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتفوق فقط، ومعظم الأسئلة جاءت غير مباشرة وتحتاج وقتا طويلا للإجابة عليها".

وأشار إلى أن امتحان مادة الأحياء يحتاج إلى 4 ساعات للإجابة عليه، مطالبا وزارة التعليم بمراعاة ظروف الطلاب وانقطاع الكهرباء والظروف المحيطة بهم.

يراعي المستويات

وخالفه الرأي الطالب علاء الدين بشير من مدرسة الشقيري الثانوية، الذي أكد أن امتحان الأحياء كان بسيطًا ويراعي مستويات الطلبة جميعا، معربا عن استغرابه من استياء بعض الطلبة من الامتحان.

وقال لـ"الرسالة نت" وعلامات الفرح قد ارتسمت على معالم وجهه: " الحمد لله أنني انتهيت من آخر امتحان في التوجيهي وأنا مبسوط، وهذا ما يعرف ب"ختامها مسك"، مشيرًا إلى أن الأسئلة كانت مباشرة وواضحة.

من جهتها، قالت الطالبة حنان عليان، من مدرسة شادية أبو غزال الثانوية للبنات: "إن أغلب الطالبات تصعبن من أسئلة الامتحان"، معربة عن استيائها من عدم كفاية الوقت المحدد له.

وقالت حنان: "الامتحان يحتاج إلى وقت أطول من الساعتين، وكان على وزارة التعليم أن تراعي ظروف الطلبة".

أسئلة متوسطة

بدوره، أكد أحمد زقوت مدرس العلوم الحياتية أن الامتحان كان متنوعًا ما بين الأسئلة المتوسطة والجيدة، ولم يصل إلى حد الصعوبة.

وأشار لـ"الرسالة نت" إلى أن أسئلة الامتحان التي وضعتها وزارة التربية والتعليم لهذا العام لم تخرج عن الكتاب الوزاري المقرر، إضافة إلى توقع معظم الأسئلة من قبلهم وتدريسها للطلبة في أوقات سابقة.

من جانبه، أكد مروان شرف مدير عام القياس والتقويم والامتحانات أن أسئلة الامتحان جميعها جاءت من الكتاب الوزاري المقرر ولا يحتوي على أي جزء من خارجه.

وقال شرف لـ"الرسالة نت": "الامتحان يميل إلى السهولة، ويستطيع الطالب ذو المستوى المتوسط الإجابة عنها، نظرًا لأن الأسئلة جاءت شاملة ومباشرة وواضحة وتحقق أهداف المنهاج المقرر"، لافتًا إلى أن المدة الزمنية للامتحان كافية للإجابة والمراجعة والتدقيق.

وأشار إلى أن حالة من الرضا والارتياح سادت جميع الطلبة في جميع محافظات القطاع.

البث المباشر