الوفد البرلماني العربي يلتقي أهالي الأسري والمحررين

الوفد البرلماني العربي خلال استقباله في زة
الوفد البرلماني العربي خلال استقباله في زة

غزة-الرسالة نت

التقى وفد إتحاد البرلمان العربي الذي يزور قطاع غزة أهالي الأسرى والمحررين في لقاء نظمته وزارة الأسرى والمحررين اليوم الثلاثاء في إطار جولته التفقدية لأهالي قطاع غزة وتعزيز صمودهم.

 

بدوره، اعتبر وزير الأسرى في الحكومة الفلسطينية محمد فرج الغول زيارة الوفد وقفة جادة لرفع معنويات أهالي الأسرى والسعى في سبيل تحرير أبنائهم.، مؤكداً على أن قضية الأسرى هي قضية مركزية لأنها تقع على كاهلها مسئولية تحرير الأراضي المقدسة لموقعها الخاص في ثوابت الشعب الفلسطيني.

 

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال قامت بإعتقال ما يقارب من 800 ألف فلسطينى على مدار الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني، مضيفاً:" إنه ما زال يقبع 7 آلاف فلسطينى حتى الآن في السجون الإسرائيلية منهم 38 أسيرة فلسطينية و370 طفل فلسطينى وما يقارب 1600 أسير مريض و197 أسير قضوا نحبهم شهداء نتيجة التعذيب الشديد في السجون الإسرائيلية".

 

ونوه الغول الى وجود65 أسير من مختلف الجنسيات العربية ليدل ذلك على وحدة القضية، وأكثر من 140 أسير وصل مدة سجنهم أكثر من 20 سنة، مطالباً أعضاء البرلمان العربي الى ضرورة الضغط على حكوماتهم ورفع دعاوى ضد الاحتلال لمجلس حقوق الإنسان لتحرير الأسرى.

 

ودعا الفصائل الآسرة للجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط بالتمسك بمطالبها حتى يتم الإفراج عن الأسرى, لافتاً إلى ضرورة التفاف جميع الفصائل وأبناء الشعب الفلسطيني حول قضية الأسرى باعتبارها نقطة مركزية تؤدي إلى وحدة الشعب الفلسطيني.

 

كما طالب المجتمع الدولي بمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين الذين ارتكبوا جرائم حرب ضد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال, وإلزام الاحتلال بتطبيق قوانين حقوق الإنسان وحماية الأسرى الفلسطينيين من ممارساته.

 

من جانبه، ثمن رئيس الوفد البرلماني العربي سالم الكعبي الجهود التي تبذلها وزارة الأسرى والمحررين لتحرير الأسرى من السجون الإسرائيلية، مشيراً الى أن ما يعانيه الأسرى في السجون هو مقابل هدف قومى للأمة العربية وهو تحرير القدس لتبقى عاصمة للأمة العربية.

 

وأعرب الكعبي عن الأمل في أن تساهم زيارة الوفد في توطيد علاقات "المودة" و"المحبة" بين الفصائل الفلسطينية، وأن تتحقق قريبا المصالحة بينهم لإنهاء الانقسام الداخلي وتوحيد الشعب الفلسطيني.

 

من جهته، إعتبر الأمين العام للاتحاد العربي نور الدين بشكوج أن الأسير الفلسطيني معتقل مظلوم مطلوب منا تحريره مهما إختلفت إتجاهاته، داعياً الى ضرورة تفعيل وإثارة قضية الأسرى البرلمانيين، واعداً بنقل رسالة الأسرى وأن تكون على سلم أولويات مؤتمر البرلمان العربي الذي سيعقد مطلع الشهر القادم.

 

في سياق متصل، زار وفد البرلمانين العرب الجامعة الإسلامية ، وكان في استقبالهم النائب جمال ناجي الخضري –رئيس مجلس الأمناء، وأعضاء مجلس الأمناء، والدكتور كمالين كامل شعث رئيس الجامعة، وأعضاء من مجلس الجامعة، وأعضاء من المجلس التشريعي الفلسطيني.

 

وقدر الوفد الزائر الرسالة الأكاديمية والإنسانية التي تؤديها الجامعة في حقل التعليم العالي وخدمة المجتمع المحلي ، معتبرا أن إهتمام الجامعة بالقيم الإسلامية السمحة وتقديمها النموذج الحضاري في التعليم يعتبر نموذجاً للمؤسسة الأكاديمية الإسلامية العصرية.

 

يذكر أن وفد البرلمانيين العرب الذي يضم 22 نائبا من مختلف الشعوب العربية وصل قطاع غزة الإثنين بهدف العمل على إنهاء الانقسام بين حركتى فتح وحماس.

 

البث المباشر