نجاد يصل بغداد في زيارة تستغرق يومين

الرئيس الإيراني المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد( أرشيف)
الرئيس الإيراني المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد( أرشيف)

بغداد- الرسالة نت

وصل الرئيس الإيراني المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد، إلى بغداد الخميس، في زيارة رسمية تستغرق يومين، تلبية لدعوة من الرئاسة العراقية.

وأُجري لأحمدي نجاد استقبال رسمي، كان نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي في مقدّمته.

ومن المقرر أن يُجري أحمدي نجاد خلال الزيارة، مباحثات مع نائب الرئيس العراقي خضير الخزاعي، ورئيس الوزراء نوري المالكي، ورئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، كما يلتقي بقادة عدد من الكتل السياسية.

وتشمل مباحثات أحمدي نجاد تطورات الوضع بالمنطقة عموماً والعلاقات بين العراق وإيران في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية، كما يزور نجاد العتبات المقدّسة في الكاظمية والنجف وكربلاء.

يشار الى أن حجم التبادل التجاري بين العراق وإيران يبلغ حاليًا نحو 13 مليار دولار، بضمنها تصدير الكهرباء الى العراق بواقع 1300 ميغاواط سنويًا.

وتنوي إيران تصدير الغاز الطبيعي الى العراق قريبًا، فيما تعمل حاليًا العديد من الشركات الإيرانية في العراق في مشاريع استثمارية وتنموية متعددة الأوجه.

وكانت زيارة نجاد الحالية للعراق تأجلت مرتين منذ العام الحالي، الأولى بسبب مرض الرئيس العراقي جلال الطالباني، والثانية لأسباب وُصفت بـ”الفنية”.

وقد تكون هذه الزيارة الخارجية الأخيرة التي يقوم بها الرئيس الإيراني المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد، قُبيل تسليم منصبه الى الرئيس الإيراني المنتخب الشيخ حسن روحاني، مطلع شهر آب/أغسطس المقبل.

القدس العربي

البث المباشر