استقرار كميات الإنتاج الصناعي في الضفة

الضفة-الرسالة.نت

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم الأحد عن مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي لشهر كانون ثاني 2010، حيث يعتبر مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي أداة رئيسية لفحص التغير في كميات الإنتاج الصناعي للأنشطة الصناعية الخاصة بالمنشآت الاقتصادية ذات الوزن في الصناعات المختلفة والذي يتم إعداده لخدمة أغراض إعداد الحسابات القومية الربعية.

وترتبط أهمية هذا المؤشر بمستوى تأثيره على الناتج المحلي الإجمالي الربعي بالانخفاض أو الارتفاع وفق مستوى الأهمية النسبية للأنشطة الصناعية في الناتج المحلي الإجمالي والتي قدرت بحوالي 13.9% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2008.

وأظهرت البيانات أن الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي لشهر كانون ثاني من العام 2010 قد نما بنسبة 0.47% مقارنة مع الشهر الذي سبقه، حيث يعًبر هذا النمو الطفيف عن استقرارا في الأداء العام للإنتاج الصناعي.

ولكن في المقابل ظهر نموا ملحوظا على مستوى بعض الأنشطة الصناعية الفرعية، حيث ارتفع الرقم القياسي لكميات الإنتاج لنشاط صنع المنتجات المطاطية والبلاستيكية بنسبة 29.80% خلال شهر كانون ثاني من العام 2010 مقارنة بالشهر الذي سبقه، يليه نشاط دبغ وتهيئة الجلود وصناعة الأحذية الذي سجل ارتفاعا بنسبة 15.10%، نشاط صنع الملابس باستثناء الملابس الفرائية الذي سجل ارتفاعا بنسبة 14.57%، نشاط إعادة تصنيع النفايات والخردة المعدنيتين الذي سجل ارتفاعا بنسبة 10.71%، بالإضافة إلى نشاط صنع منتجات التبغ الذي سجل ارتفاعا بنسبة 9.93%، نشاط التعدين والمحاجر الذي سجل ارتفاعا بنسبة 7.44%، بالإضافة إلى نشاط صنع الفلزات الثمينة وغير الحديدية القاعدية الذي سجل ارتفاعا بنسبة 7.16%.

من ناحية أخرى سجل الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي انخفاضاً في بعض الأنشطة الصناعية الأخرى خلال شهر كانون ثاني من العام 2010 مقارنة بالشهر الذي سبقه، كان أبرزها انخفاض الرقم القياسي لنشاط صنع المنتجات المعدنية الإنشائية بنسبة 6.37%، ونشاط صنع الأخشاب والمنتجات الخشبية بنسبة 5.57%، ونشاط صنع عجائن الورق والورق المقوى (الكرتون) بنسبة 5.05%.

كما تراجع الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي لنشاط صنع الأسمدة والمركبات الآزوتية بنسبة 4.07%.

من جانب آخر عند مقارنة الرقم القياسي العام لكميات الإنتاج الصناعي لشهر كانون الثاني 2010 مع الرقم القياسي لشهر الأساس (كانون ثاني 2009) يلاحظ أن هناك ارتفاع بنسبة 11.71%.

البث المباشر