النور للتنمية المجتمعية تختتم مشروع تدريب لطلبة الجامعات

غزة- الرسالة نت

اختتمت جمعية النور للتنمية المجتمعية في دير البلح وسط قطاع غزة اليوم برنامج التدريب العملي لطلبة الجامعات لتخصص الإرشاد النفسي، وأشرف على برنامج التدريب ابراهيم حمدان والذي شمل21طالب وطالبة من مختلف الجامعات.

وقالت سناء المصري المدير التنفيذي للجمعية "إن التدريب شمل تنظيم زيارة ميدانية لعدد من المؤسسات الإنسانية في غزة منها دار الوفاء لدار المسنين وجمعية مبرة الرحمة لشرح أهداف التدريب والعمل على إيصال الرسالة الإنسانية للطلبة المتدربين، إضافة لتعبئة استبيان لمعرفة احتياجات المعاقين في مدينة دير البلح".

وأوضحت أنه تم تصوير فلم وثائقي من خلال التدريب عن دور المرأة العاملة في المجتمع الفلسطيني والحقوق التي كفلها لها الإسلام وحقوقها القانونية والإنسانية.

وبينت أن التدريب استمر قرابة الشهر وكان يسبقه تدريب منفصل لإعداد خطط دراسية للمشاكل السلوكية في المجتمع، مضيفة ان التدريب شمل الرسائل العشرة في الدعم النفسي وتقنيات العقل والجسم".

وأضافت المصري "ان الملايين من الناس في العالم يعانون من صدمات نفسية نتيجة لتلك الأحداث. فالمباني ربما تستبدل والبنية التحية ممكن إعادة بناءها ولكن كي تبني قلوب وعقول الرجال والنساء والأطفال فإن ذلك يحتاج إلى تدخل مهارات من نوع مختلف".

وأكدت على ضرورة تطوير برنامج التدريب العملي من أجل مساعدتهم بعد التخرج من الجامعات من أجل الارتقاء بالتخصص والعمل بشكل مهني بالمجتمع للوصول لمجتمع مثالي.

وفي سياق منفصل وقعت جمعية النور للتنمية المجتمعية بالتعاون مع المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات على مشروع التقليل من خطر الأمية على الأطفال في قطاع غزة والممول من المفوضية الأوربية.

ويشمل المشروع على دروس تقوية في المواد الأساسية للمرحلتين الخامس والسادس الابتدائي ولمدة عامين.

وأكد مدير البرامج التعليمية بجمعية النور محمد عبيد على ضرورة أعطاء دورة تدريبية للمدرسين في صعوبات التعلم لكي يكونوا قادرين على فهم مشاكل الطلاب ووضع خطة علاجية لها.

وذكر عبيد أن العمل في هذا المشروع يهدف إلي توفير الظروف المناسبة لهؤلاء الطلاب لزيادة الدافعية والتحصيل العلمي من خلال العمل في الدوائر الثلاثة التالية الطلاب والأهل والمدرسة كل على حدا.

البث المباشر