البرلمان الاوروبي يحدد موقفه من غولدستون اليوم

لندن – الرسالة نت

يعقد أعضاء البرلمان الاوروبي جلسة اليوم الثلاثاء لمناقشة تقرير القاضي جنوب الافريقي ريتشارد غولدستون حول انتهاكات حقوق الانسان خلال العدوان الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة مطلع العام الماضي.

ومن المقرر أن يصوت أعضاء البرلمان لتحديد موقف الاتحاد من التقرير الذي سبق وأثار عاصفة من الجدل عندما تقرر تأجيل التصويت عليه في أروقة الامم المتحدة في أواخر العام الماضي.

وحثت منظمات مدافعة عن الشعب الفلسطيني أنصارها من أجل الالحاح على ممثليهم في البرلمان الاوروبي لتبني التقرير بالكامل والعمل على تطبيق توصياته فوراً ومعاقبة اسرائيل لارتكابها جرائماً ضد الانسانية كما ورد في التقرير.

كما طالبت المنظمات وأبرزها حملة تضامن فلسطين عبر رسالة الكترونية بعثت بها الى أنصارها لتكثيف جهودهم في الضغط على ممثليهم حتى آخر لحظة قبل انعقاد الجلسة بفتح معابر قطاع غزة فورياً وبشكل دائم بما فيها تلك المطلة على البحر، مطالبةً أعضاء البرلمان بزيارة غزة روتينياً والاطلاع على حجم الخراب الذي تسبب به الحصار الاسرائيلي خلال زياراتهم الرسمية الى المنطقة بمن فيهم ممثلة الخارجية الاوروبية المنتخبة حديثاً كاثي آشتون.

والى جانب ذلك تطالب المنظمات وأنصارها بازالة اسم ’حماس’ من قائمة المنظمات الارهابية الخاصة بالاتحاد الاوروبي، أسوة بما طالب به الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر في الولايات المتحدة الامريكية، وذلك استناداً الى حقيقة أن حكومة حماس تم انتخابها ضمن انتخابات وصفت بالنزيهة والعادلة وأن فرض عقوبات جماعية على 1.5 مليون فلسطيني يعيشون في غزة في أعقاب تلك الانتخابات أمر مناف للانسانية.

وكان الاتحاد الاوروبي اتخذ موقفاً بعزل حماس ومقاطعتها اثر فوزها بانتخابات العام 2006 على خلفية مواقفها المتشددة من اسرائيل. ووضع الاتحاد شروطاً صارمة من أجل تغيير موقفه منها اعتراف حماس باسرائيل واعلان موافقتها على الاتفاقات التي جرى توقيعها بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وتطالب المنظمات التي تدعم القضية الفلسطينية اسرائيل بوقف عرقلة عمل منظمات حقوق الانسان والمنظمات غير الحكومية في الاراضي المحتلة.

البث المباشر