طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

منتدى الإعلاميين يحذر من ترسيخ المحاكمات العسكرية بالضفة

غزة- الرسالة نت

ابدي منتدى الإعلاميين الفلسطينيين ترحيبه بإطلاق سراح الصحفي مصطفى صبري الليلة قبل الماضية بعد اعتقال دام لمدة شهرين في سجون الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية، بكفالة مالية إلى حين محاكمته.

ورفض المنتدى في بيان صحفي تلقت الرسالة نت نسخة عنه بشدة التعامل اللاأخلاقي مع الصحفي صبري باعتقاله المتكرر ولفترات طويلة، وترسيخ التعامل الأمني واعتبار محاكمة الصحفيين سيفاً مسلطاً على رقابهم لمنعهم من أداء عملهم بحرية.

وحذر البيان من أن عدم وجود موقف حازم من قبل الجهات السياسية والهيئات الحقوقية والمؤسسات الإعلامية والمجتمعية تجاه المحاكمة العسكرية للصحفي صبري ومن قبله الصحفي طارق أبو زيد مراسل فضائية الأقصى الذي حكم بالسجن لمدة 18 شهراً، يعني ترسيخ هذا القرار المخالف لكل القوانين والمناهض لحرية الصحافة، وأنه سيطال الجميع.

ووكان صبري قد اعتقل عشرات المرات ولفترات متفاوتة زادت عن نصف عام، وتعرض للضرب والاهانة ومنزله لإطلاق نار واعتداء من قبل مسلحين.

وهنا عبر المنتدى عن قلقه البالغ إزاء تواصل حملات الاعتقال والملاحقة للصحفيين من قِبَل الأجهزة الأمنية المختلفة في الضفة"، ويرى في ذلك تعد على حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والعمل الإعلامي.

كما استهجن اعتقال الصحفي صبري مع أصحاب الجنح والجنايات، وعزله في سجن خاص كـ"المجرمين" وهو من سخر وقته وجهده لخدمة الإعلام الفلسطيني وتعرض للاعتقال والضرب من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي وحصل على جائزة الشجاعة الصحفية عام 2008 .

 وطالب المنتدى ، الاتحادين العربي والدولي للصحفيين والاتحادات الوطنية والهيئات والكتل والمؤسسات الصحافية والإعلامية وخاصة الفاعلة في الضفة الغربية للخروج عن صمتها وحماية زملاء المهنة بالوقوف جانبهم منعاً لمحاكمتهم ولعودتهم للعمل الصحفي.

كما أدان اقتحام منزل صبري أمس الثلاثاء 9-3-2010م خلال قيام طاقم فضائية القدس باجراء مقابلة معه بعد الافراج عنه واعتقال الطاقم لعدة ساعات وتهديد الصحفي صبري بعدم الادلاء بتصريحات صحفية لأية جهة اعلامية .

 

البث المباشر