تأجيل محاكمة سيف الإسلام القذافي

سيف الاسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي  معمر القذافي
سيف الاسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي

طرابلس- الرسالة نت

قررت محكمة الزنتان في غرب ليبيا الخميس، تأجيل جلسة محاكمة سيف الاسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي المخلوع الراحل معمر القذافي، المتهم بالإضرار بالأمن الوطني. ولم يتم الإعلان عن أي تاريخ جديد للمحاكمة.

وقال المتحدث باسم النائب العام الصديق الصور، إن "محكمة الزنتان هي التي ستحدد تاريخاً جديداً للمحاكمة".

وأضاف أن موعد المحاكمة كان مقرراً في الأصل في 20 شباط (فبراير)، لكن المحكمة أجّلته بسبب تزامن التاريخ مع يوم عطلة لمناسبة انتخاب الهيئة التأسيسية لمشروع الدستور الجديد.

وكان سيف الإسلام، مثل آخر مرة أمام المحكمة في 12 كانون الأول (ديسمبر) 2013. وأعلن حينها محاميه إنه تم تأجيل المحاكمة إلى 27 شباط (فبراير).

وفي الزنتان، وجّه الاتهام إلى سيف الإسلام بسبب محاولته تبادل معلومات أثناء زيارة وفد من المحكمة الجنائية الدولية في 7 حزيران (يونيو) 2012 للمدينة.

وبحسب الصور، فإن "هذه المحاكمة ستؤجّل في كل مرة بسبب غياب بقية المتهمين" وهم محامو المحكمة الجنائية الدولية.

ووجهت محكمة في طرابلس في 24 تشرين الاول (أكتوبر) 2013 لسيف الاسلام وعبد الله السنوسي المسؤول السابق عن المخابرات الليبية و30 مسؤولاً آخرين في نظام معمر القذافي، تهمة قمع انتفاضة 2011 ضد النظام.

وسيف الإسلام والسنوسي هما موضع مذكرتي توقيف دوليتين من المحكمة الجنائية الدولية التي تشتبه في تورطهما في جرائم ضد الانسانية اثناء الثورة.

ورفضت المحكمة الجنائية الدولية نهاية أيار (مايو) طلب السلطات الليبية محاكمة سيف الاسلام امام محاكم ليبية، بسبب شكوك في شأن قدرة الحكومة الليبية على ان تضمن له محاكمة عادلة ومنصفة.

الحياة اللندنية

البث المباشر