خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم

الزراعة:كارثة غذائية نتيجة انقطاع الكهرباء

غزة – أحمد الشياح – الرسالة نت

حذر م. حسن أبو عطية الوكيل المساعد للمصادر الطبيعية بوزارة الزراعة من حدوث كارثة بيئية وغذائية تصيب محافظات قطاع غزة وعلى وجه الخصوص محافظة خان يونس التي تتعرض لمأساة كبيرة على مدار الأسبوع المنصرم بسبب انقطاع التيار الكهربائي نتيجة تعطيل الاحتلال  للمحول الرئيسي الذي يغذي المحافظة بـ 13ميجا وات .

وأوضح أبو عطية خلال مؤتمر صحفي عقدة في مقر وزارة الإعلام في مدينة غزة أن الانقطاع المفاجئ للكهرباء سبب كارثة تهدد قطاع الزراعة في خان يونس بعد توقف 400بئر زراعي يعمل من خلال الكهرباء والتي تروي 20الف دونم في المحاصيل الزراعية المختلفة التي يعيش من خلالها المواطن الفلسطيني .

وعزا أبو عطيةسبب الانقطاع استمرار أزمة شح الغاز الطبيعي وهو ماينذر بكارثة غذائية نتيجة توقف الآبار الزراعية والآلات التشغيلية ومصانع التعليب والفرز وتوقف مزارع الدواجن عن التفريخ والإنتاج مما يحرم السكان من اللحوم البيضاء بعد الحرمان من اللحوم الحمراء نتيجة منع إدخالها من المعابر"  .

وبين الوكيل المساعد للمصادر الطبيعية أن القطاع الصناعي والتشغيلي تأثر بشكل كبير نتيجة انقطاع الكهرباء خاصة توقف مطاحن القمح عن العمل وتعطيل مصانع منتجات الألبان حلابات الأبقار عن الإنتاج ، إضافة إلى تلف المحاصيل الزراعية المحفوظة في الثلاجات كذلك الأدوية الطبية المحفوظة في مستودعات الأدوية .

وناشد أبو عطية المنظمات الدولية والحقوقية والأصدقاء إلى التدخل العاجل لانقاظ القطاع وعمل المستطاع وبذل الجهود لانقاظ قطاع غزة من الكوارث .

البث المباشر