الاحتلال يحول الأسير "أبو مغصيب" إلى مقاتل غير شرعي

غزة-الرسالة نت

أكدت اللجنة الوطنية العليا لنصره الأسرى 2010، بأن سلطات الاحتلال رفضت إطلاق سراح الأسير رائد عبد الله عياش أبو مغصيب من المنطقة الوسطى بقطاع غزة، بعد انتهاء فترة محكوميته، وأبلغته بأنه معتقل تحت قانون المقاتل الغير شرعي .

وأوضح رياض الأشقر المدير الإعلامي للجنة بأن الأسير " أبو مغصيب" أمضى فترة محكوميته البالغة 6 سنوات في سجون الاحتلال، وكان من المفترض أن يطلق سراحه أمس الثلاثاء، موضحا أنه لم يطلق سراحه اليوم وان اعتقاله مستمر بحجه انه مقاتل غير شرعي.

وأشار الأشقر في بيان وصل "الرسالة نت" نسخة عنه إلى أن عدد الأسرى المصنفين مقاتلين غير شرعيين يرتفع بذلك إلى 9 أسرى بعد أن انخفض بإطلاق سراح الأسير "فريد حماد أبو فريا من شمال قطاع غزة قبل عدة أيام، بعد أن أمضى عامين ونصف محتجز تحت هذا القانون الجائر.

واعتبر الأشقر أن احتجاز الأسرى من قطاع غزة وتصنيفهم بأنهم مقاتلين غير شرعيين هو تحايل والتفاف على القانون الدولي لإيجاد مبرر لاحتجاز الأسرى الفلسطينيين دون محاكمة.

وقد صعد الاحتلال بعد الحرب على غزة من تطبيق هذا القانون على أسرى القطاع ، بهدف عدم الاعتراف بحقهم  كأسرى حرب حسب المادة الرابعة من معاهدة جنيف الثالثة للعام1949 ، وهذا يعنى إلغاء كافة حقوقهم التي تنص عليها القوانين الدولية ، وبذلك يحرمهم الاحتلال من الحق في توكيل محامى ، كما يحرمون من حقهم في محاكمة عادلة ، ولا يبلغون بالتهم الموجهة إليهم ، لأنها تعتبر سرية لا يطلع عليها سوى رجال المخابرات الإسرائيلية ، ويمارس بحقهم كافة أشكال التعذيب والتنكيل دون ضوابط أو قيود .،واحتجازهم لفترات مفتوحة دون تحديد موعد لإطلاق سراحهم ، ودون أن يلتزم الاحتلال بتقديم تهمة أو أدلة منطقية أو عرض على المحاكم .

وتطبيق هذا القانون  يعتبر انتهاكاَ جسيماً لقواعد للقانون الدولي الإنساني، و مخالف لمبادئ حقوق الإنسان ومعايير المحاكمة العادلة.

 

البث المباشر