قرار الميناء والمطار يجب أن يكون داخليا

القيادي في حركة حماس محمود الزهار
القيادي في حركة حماس محمود الزهار

غزة – الرسالة نت

قال القيادي في حركة حماس الدكتور محمود الزهار إن قرار بناء الميناء والمطار في قطاع غزة يجب أن يكون داخليًا، ولا يخضع لموافقة إسرائيلية.

وأضاف الزهار في حوار مع صحيفة الأخبار اللبنانية، اليوم الأربعاء، "في تصوري يجب ألا نأخذ إذن الاحتلال لبناء المطار والميناء، لأنه وفقاً لاتفاق أوسلو، كان هناك مطار دمرته إسرائيل عام 2000.

وأكد أنه في حال التوافق على بناء المطار داخلياً وتم انشاءه واعتدت عليه (إسرائيل)، فستضرب المقاومة مطار تل أبيب (بن غريون).

وتابع: "كان هناك قرار لبناء ميناء، لكن الخلاف على مكان بنائه، لذلك يمكن أن يبنى في أي مكان في القطاع ضمن قرار فلسطيني، وكذلك فإن موافقة إسرائيل لن تعنينا هنا، لأننا دفعنا ثمنهما في اتفاق أوسلو باعتراف المنظمة بإسرائيل".

وحول موعد استئناف المفاوضات غير المباشرة في القاهرة، قال الزهار: "لهذه اللحظة لم نبلغ بشيء، لكن الاتفاق نص على أن تكون العودة إلى القاهرة في غضون شهر بغرض تثبيت التهدئة والبحث في الأمور العالقة كالحدود والأميال البحرية والإعمار. بالمناسبة".

وشدد على أن وقف اتفاق وقف إطلاق النار مستمر، وغير مرتبط بمدة زمنية مدتها شهر، لكن إن اعتدى الاحتلال وحاول خرق الاتفاق فسنرد عليه.

وجدد الزهار التأكيد على أن حماس لن تفاوض (إسرائيل) بشكل مباشرة مع أنه لا يوجد مانع شرعي أو سياسي من ذلك، "لكن سياستنا عكس ذلك". قال أيضًا: "أبو مازن ساعدنا في التفاوض غير المباشر مع الاحتلال خلال مباحثات وقف النار في القاهرة، ومع ذلك فإننا لم نخوله أن يفاوض إسرائيل على برنامج سياسي ولا على حدود عام 67".

البث المباشر