غزة: ندوة تبحث "سبل محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين"

غزة – الرسالة نت

نظم "ملتقى قانونيون بلا حدود" في كلية الحقوق بجامعة الأزهر بغزة ندوة قانونية بعنوان"سبل محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين"  وذلك بالتعاون مع مجلس إتحاد الطلبة في الجامعة.

 

و استعرض د أستاذ القانون الدولي. سامح الوادية مجمل القوانين الدولية التي نصت على ضرورة محاكمة مجرمي الحرب، وسبل ملاحقتهم دولياً لينالوا عقابهم وفقاً للقانون الدولي، لافتاً إلى أن مجرمي الحرب الإسرائيليين استفادوا من الغطاء الأمريكي الذي حال دوماً دون تقديمهم إلى العدالة الدولية.

 

وأوضح الوادية أن محاكمة المجرمين الصهاينة متاحة أمام المحاكم الجنائية الدولية باعتبارها أول منظومة قضائية جنائية دولية دائمة تختص بالأفراد، والتي أسست في روما عام 1998 ودخلت حيز النفاذ عام 2002 بعد توقيع 60 دولة على نظامها الأساسي.

 

وأشار إلى أن تلك القوانين تعطي الحق للدول الأطراف بالمحكمة بتحريك الدعاوي لدى المدعى العام للمحكمة في مجلس الأمن الدولي فيما يتعلق بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وجريمة الإبادة الجماعية وجريمة العدوان.

 

من ناحيته، أكد ممثل ملتقى قانونيون بلا حدود خالد المدهون أن استرداد الحقوق الوطنية المشروعة لا تتم إلا من خلال تضافر الجهود, وتكامل الأدوار بين المقاوم والسياسي والقانوني, مشيراً إلى أن دورهم كقانونيين هو فضح الممارسات الإسرائيلية التي تندرج تحت مسميات جرائم الحرب، منتهكين بذلك جميع القوانين الدولية والعرفية.

 

وتخلل الندوة العديد من المداخلات من قبل الحضور والتي أثرت الندوة وتركزت حول أهمية العمل المستمر من أجل محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين أمام المحاكم الدولية لينالوا عقابهم على الجرائم التي اقترفوها بحق الشعب

 

البث المباشر