اعتراف (إسرائيلي) بعدم قدرة حسم المعركة مع حماس

نائب رئيس هيئة الأركان السابق في الجيش الاسرائيلي "يائير نافيه"
نائب رئيس هيئة الأركان السابق في الجيش الاسرائيلي "يائير نافيه"

الرسالة نت- ترجمة خاصة

قال نائب رئيس هيئة الأركان السابق في الجيش الاسرائيلي "يائير نافيه" إن الاستخبارات العسكرية في الجيش الاسرائيلي لم تقدر الموقف جيداً خلال الحرب الأخيرة مع حركة حماس في قطاع غزة والتي أطلق عليها "الجرف الصامد".

وأشار في تصريحات للقناة العبرية الثانية إلى أن الاستخبارات العسكرية خلال حرب الجرف الصامد فشلت في تقدير الموقف وتوقع قدرة حماس على الصمود في المعركة.

وانتقد نافيه القيادة السياسية والعسكرية في إدارتها لعملية الجرف الصامد، مؤكداً أن القيادة السياسية فشلت عندما سربت معلومات من جلسات الكابينت عن عدم نيتها حسم المعركة مع حركة حماس واقتصارها على اضعاف حماس والقضاء على قدراتها الصاروخية وتدمير الأنفاق الهجومية.

واعترف نافيه الذي خلع بزته العسكرية بأن قيادة الأركان في الجيش (الاسرائيلي) فشلت خلال الحرب الأخيرة في التعامل مع الأنفاق الهجومية التي بنتنها واستخدمتها حماس خلال الحرب.

وشدد على ضرورة أن يدرك الاسرائيليين تماماً أنه ليس بمقدورهم حسم المعارك مع حركة حماس سريعاً، لأن الأمر أكثر تعقيداً مما كان سابقاً، مؤكداً أن المعارك المقبلة ستكون طويلة أكثر من المتوقع.

ودعا نافيه لإيجاد آلية لدى الجيش للتعامل مع مع المعارك التي ستكون طويلة، مؤكداً أن الجيش الاسرائيلي لا يملك الذخيرة الكافية لإدارة المعارك طويلة المدى.

البث المباشر