الحكومة توقع على منحة كويتية بقيمة 200 مليون$ لإعمار غزة

مواطنون يجلسون على انقاض منازلهم المدمرة في غزة (الأرشيف)
مواطنون يجلسون على انقاض منازلهم المدمرة في غزة (الأرشيف)

غزة- الرسالة نت

وقّع نائب رئيس الوزراء ورئيس اللجنة الوزارية لإعمار المحافظات الجنوبية محمد مصطفى، والمستشار الاقتصادي للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية طارق المنيس، في العاصمة الأردنية عمان اليوم الخميس، اتفاقية بشأن تفاصيل منحة دولة الكويت للمساهمة في إعمار المحافظات الجنوبية بغزة، وذلك بقيمة 200 مليون دولار.

وكانت حكومة دولة الكويت قد أعلنت في مؤتمر المانحين لدعم جهود إعمار غزة المنعقد في القاهرة خلال الفترة 12-13 تشرين الأول 2014 عن المساهمة في خطة إعادة إعمار القطاع بمبلغ 200 مليون دولار أميركي من موارد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

وأكد المنيس وقوف الشعب الكويتي إلى جانب شقيقه الفلسطيني في المجالات كافة، داعيا إلى التنفيذ السريع لبرامج المنحة "لما فيه فائدة الشعب الفلسطيني"، مضيفا أن الصندوق الكويتي للتنمية سيقدم ما يلزم من دعم وإسناد لإنجاح تنفيذ البرامج التي اتفق عليها.

يذكر أن الاتفاقية الموقعة تتناول كامل المنحة التي تعهدت بها دولة الكويت في مؤتمر القاهرة لإعمار غزة، كما أن البرامج التي تم الاتفاق على تنفيذها ستنفذ من خلال الحكومة الفلسطينية بالكامل.

ويشار إلى أن أعضاء في الفريق الوطني لإعمار المحافظات الجنوبية، والذي يضم ممثلين عن عدد من الوزارات والمؤسسات الرسمية الفلسطينية العاملة على إعمار القطاع، والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية كانوا قد اجتمعوا في عمان منذ مطلع الأسبوع الحالي لبلورة الاتفاقية بشأن استغلال المنحة ووضع تفاصيلها.

وستشمل البرامج التي سيتم تنفيذها ضمن هذه المنحة قطاعات الإسكان والبنية التحتية والمياه والاقتصاد والزراعة، وتنفذها وزارة الأشغال العامة والإسكان، ووزارة الحكم المحلي، وسلطة المياه الفلسطينية، ووزارة الاقتصاد الوطني، ووزارة الزراعة، كل حسب اختصاصها، وسيستغرق تنفيذ البرامج حوالي العامين.

البث المباشر