"الثقافة" تهنئ "المشهراوي" بفوزه بالجائزة البلاتينية لمهرجان جاكارتا

غزة- الرسالة نت

تقدمت وزارة الثقافة الفلسطينية بالتهنئة الحارة من المخرج الفلسطيني أشرف المشهراوي لفوزه بالجائزة البلاتينية في مهرجان جاكارتا الدولي للأفلام الوثائقية – أندونيسيا عن فيلمه "معركة الأمعاء الخاوية"، والذي يجسد تجربة الإضراب عن الطعام عند الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني، ويرسم صورة مفصلة لمراحل الإضراب التي يمر فيها الأسير الفلسطيني.

جاء ذلك خلال إتصال هاتفي أجراه الوكيل المساعد لوزارة الثقافة مصطفى الصواف مع المخرج المشهراوي بارك له الفوز بالجائزة والتي تعتبر أعلى جوائز المهرجان، معتبراً أنها تأتي إنتصاراً لقضية الأسرى الفلسطينيين الصامدين في سجون الإحتلال.

وأكد الصواف أن الفيلم يعتبر إضافة نوعية للعمل الثقافي الفلسطيني كونه يتناول قضية بالغة الأهمية في الوجدان الوطني الفلسطيني، داعياً كافة الإعلاميين والمخرجين الفلسطنيين للعمل على نشر قضية الأسرى وتدويلها.

ويتضمن الفيلم معلومات ومشاهد تعرض لأول مرة، يكسر فيها ضيوف الفيلم حاجز الصمت عما تعرضوا له من تنكيل وتعذيب داخل سجون الاحتلال دفعتهم لاتخاذ قرار الإضراب عن الطعام، ويمزج الفيلم بين توثيق التجربة الفلسطينية منذ القرار الأول للحركة الأسيرة خوض الإضراب عن الطعام عام 1969، وتتبع المراحل التي يمر فيها الأسير خلال الإضراب عن الطعام من خلال إعادة تمثيل المشاهد البصرية بدقة عالية، تطوع فيها الأسير المحرر أيمن الشراونة لإعادة تجسيد تجربته في الإضراب عن الطعام الفردي والجماعي.

ويعرض الفيلم الظروف القاسية التي يتعرض لها الأسير الفلسطيني التي تبدأ بالتفتيش العاري وتنتهي بمسلسل من التعذيب اليومي والإذلال والتي جعلت الموت جوعًا أهون عليه من البقاء رهن قمع وتعذيب جماعي منهجي.

البث المباشر