الزهار: لدينا نية للتوجه للسعودية ولن نصبر على "حصار فتح" لغزة

الدكتور محمود الزهار القيادي في حركة حماس
الدكتور محمود الزهار القيادي في حركة حماس

الرسالة نت-محمد العرابيد

قال محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحماس، إن لدي حركته نية للتوجه لزيارة السعودية؛ "من أجل بناء العلاقات"، وشدد في الوقت نفسه، على أن "حماس لن تصبر على حصار فتح لغزة"، وفق تعبيره.

وأشاد الزهار خلال لقاء صحفي في الجامعة الإسلامية تحت عنوان: "مفارقات التحول في الموقف الأوربي والمصري من حماس"، الأحد، بدور السعودية في المنطقة، معتبرا إياها محورا مهما على الساحتين العربية والإقليمية.

وأوضح أن علاقات حماس بالدول العربية تصب في مصلحة القضية الفلسطينية، مؤكدا أن "حركته ترفض أي إملاءات خارجية أو أن تحرف عقيدتها مقابل أن تستمر تلك العلاقات".

وتابع: "علاقة حماس مع أي دولة هي ضمن إطار مفهوم الأمة وليست التبعية"، مشيرًا إلى أنها لا تقبل المساعدات من أي دولة إلا على مبدأ الدفاع عن فلسطين.

ومضى قائلا: "تعلمنا من أخطاء منظمة التحرير بشأن الانخراط في تحالفات، والتبعية لبعض الدول، ونحن لا نملك أي موقف إلا الدفاع عن المشروع الفلسطيني، ولا نقبل التبعية لأي دولة".

واعتبر أن الإرهاب هو إغلاق المعابر وحرمان الشعب الفلسطيني من الميناء، "وأن يأتي الاحتلال ويستغل كل موارد الوطن، ويحرمنا من أبسط حقوق العيش".

وقال: "من أراد أن يعرف الإرهاب في الحرب الأخيرة، فلينظر إلى قتلى الاحتلال من المدنيين، وشهداء غزة من المدنيين، ولينظر إلى هذه المفارقات العجيبة"، متسائلًا: "كيف حكمت المحكمة المصرية بأن حماس منظمة ارهابية؟".

واستبعد أن تقدم مصر على توجيه ضربة عسكرية إلى قطاع غزة، مضيفًا: "موقفنا من مصر مرتهنٌ بالنتيجة بعد أن تدخلت جهات من الدولة بالطعن في قرار المحكمة، وإننا نرحب إن نفت المحكمة قرارها، وندين إن رسّخت".

وفي ملف المصالحة الفلسطينية، أكد الزهار أن حكومة التوافق برئاسة رامي الحمد الله لن تتقدم خطوة واحدة لإنهاء حصار غزة، وإعادة الاعمار، وإنهاء جميع الخلافات العالقة في القطاع.

واتهم السلطة في رام الله بأنها من تعيق الإعمار، واستمرار الحصار؛ "من أجل أن يخرج المواطنون وينقلبوا على حماس، وتنفرد فتح بالحكم"، كما قال.

ونفي القيادي في حماس، الاتهامات التي تسوقها الأجهزة الأمنية في الضفة، بأن الحركة تخطط مع دحلان ضد السلطة، وتابع: "المصالحة المجتمعية هي مع دحلان وجهاز الوقائي وهذا ما تم الاتفاق عليه في اتفاقات المصالحة".

وفي قضية الأسرى، قال الزهار: "لن يتم إتمام أي صفقة تبادل أسرى ما لم يلتزم ويفرج عن محرري صفقة وفاء الأحرار"، مبينا أن حكومة الاحتلال "معطّلة ولا تستطيع إتمام صفقة تبادل".

البث المباشر