"الحريات": 110 انتهاكات إسرائيلية بحق الصحفيين الشهر الماضي

صورة
صورة

غزة – الرسالة نت

كشف تقرير لجنة الحريات الصحفية التابعة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم السبت، عن ارتفاع ملحوظ في استهداف الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر تشرين الأول الماضي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي .

وأظهر التقرير الصادر عن اللجنة والموثق بمختلف الانتهاكات وفقا لمتابعة اللجنة وما صدر عن مراكز مختصة، أن الاستهداف وصل حدود تعسفية واسعة عرضت حياة الزملاء للخطر الشديد.

وبين تقرير لجنة الحريات أن 30 زميلا وزميلة أصيبوا بالرصاص الحي والمعدني من قبل قوات الاحتلال، احتاج معظمهم للعلاج في الميدان أو المستشفيات المحلية والإسرائيلية، كما استشهد الطالب في كلية الإعلام بجامعة الأقصى أحمد عبد الرحمن الهرباوي خلال تغطيته مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأشار التقرير إلى استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي للعشرات من الصحفيين بأجسام قنابل الغاز والصوت لإيقاع أكبر ضرر بهم، عدا عن عشرات الإصابات نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع وغاز الفلفل.

كما ارتفعت نسبة الانتهاكات فيما يتعلق باحتجاز الطواقم الصحفية ومنعها من التغطية والاعتداء على أفرادها بالضرب .

وحذرت لجنة الحريات من ما وصفته بالاستهداف الواضح للصحفيين دون أي رقابة دولية من جانب وتشجيع المستوى السياسي في دولة الاحتلال من جانب آخر، للمس بالصحفيين ما قد يؤدي لأضرار أكبر وأخطر.

كما بينت لجنة الحريات أن ملفا متكاملا يتم العمل عليه لتسليمه إلى الاتحاد الدولي وجهات حقوقية ودولية لمطاردة وملاحقة الاحتلال على جرائمه بحق الحالة الصحفية الفلسطينية.

البث المباشر