وفد من حماس برئاسة أبو مرزوق يلتقي رئيس الحكومة اللبنانية

صورة "أرشيفية"
صورة "أرشيفية"

بيروت-الرسالة نت

التقى وفد قيادي من حركة حماس يرأسه موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي للحركة، مساء الأربعاء، رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام، واستعرضا آخر تطورات القضية الفلسطينية وأوضاع اللاجئين في لبنان، وأزمة "أونروا".

وحضر اللقاء الوزير السابق حسن منيمنة رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني في السرايا الحكومي، كما ضم وفد حركة حماس جمال عيسى القيادي في الحركة، وممثلها في لبنان علي بركة، ونائب المسؤول السياسي للحركة في لبنان أحمد عبد الهادي، ومدير مكتب أبو مرزوق إبراهيم صلاح.

وهنأ رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام حركتي حماس وفتح على الحوار بينهما في العاصمة القطرية الدوحة من أجل تحقيق المصالحة الفلسطينية، مؤكداً على ضرورة توحيد الصف الفلسطيني وترتيب البيت الداخلي لمواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية.

 وأطلع أبو مرزوق الرئيس سلام على مباحثات الدوحة، مشدداً على حرص حركة حماس على تحقيق المصالحة الفلسطينية وتطبيق الاتفاقات السابقة وإنهاء حالة الانقسام، ووضع استراتيجية فلسطينية واحدة لدعم الانتفاضة واستمرارها في مواجهة الاحتلال الصهيوني، مؤكداً على ضرورة العمل من أجل رفع الحصار عن قطاع غزة المحاصر منذ عشر سنوات.

كما تطرق الجانبان إلى أزمة "أونروا" وتراجع خدماتها في لبنان وخصوصاً في مجال الصحة والاستشفاء والتعليم والإغاثة وملف نهر البارد المنكوب.

وطالب أبو مرزوق الدولة اللبنانية بالتدخل والضغط على الدول المانحة ومجلس الأمن الدولي لتأمين الموارد المالية لدعم ميزانية "أونروا" واستمرار خدماتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين لحين عودتهم إلى ديارهم الأصلية في فلسطين باعتبار أن قضية اللاجئين الفلسطينيين هي قضية سياسية.

بدوره، أكد سلام رفض لبنان لتقليصات وكالة "أونروا" وتراجع خدماتها، واعداً بالقيام بتحرك دبلوماسي لدعم ميزانية "أونروا".

البث المباشر