رئيس الفلبين: لم أهن أوباما وبان كي مون "أحمق"

الرئيس الفلبيني
الرئيس الفلبيني

مانيلا- الرسالة نت

قال الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي اليوم الجمعة إنه أبلغ نظيره الأميركي باراك أوباما -الذي التقاه أمس على هامش اجتماعات قمة آسيان في لاوس- إنه لم يصفه قط بـ"ابن .." لكنه أصر على موقفه الصارم من الحرب على المخدرات قائلا إن الأمين العام لـالأمم المتحدة بان كي مون "أحمق" لأنه أثار مسألة حقوق الإنسان.

وألغى الرئيس الأمريكي اجتماعا مقررا مع دوتيرتي خلال قمة آسيان بعد مزاعم بأن الأخير تلفظ بهذا السباب، لكن الرئيسين التقيا لفترة قصيرة أثناء انتظار الوصول إلى مقعديهما خلال إحدى المآدب. وذكر مسؤولون أن الرجلين تصافحا وتحدثا لفترة قصيرة أول أمس الأربعاء، الأمر الذي خفف من حدة الأزمة.

وخلال زيارة للعاصمة الإندونيسية اليوم، قال دوتيرتي لمجموعة من الفلبينيين إن اللفظ لم يكن موجها للرئيس الأميركي وأنه أبلغه بذلك، مضيفا "كنت مستعدا لأوباما وكنت مستعدا لأن يرد أوباما. من محام لمحام. كلانا محام، قلت إني لم أدل قط بهذا التصريح، تحقق من الأمر، تفوهت بذلك لكن لا علاقة لأوباما بالأمر. أنا لست في معركة مع أميركا".

وأوضح دوتيرتي (71 عاما) بأنه قال ما قاله الاثنين الماضي عندما كان يدافع عن حربه على المخدرات التي أسفرت حتى الآن عن مقتل ما لا يقل عن 2400 شخص، مضيفا أنه يعتقد أن الأمين العام للأمم المتحدة "أحمق لإثارة مسألة انتهاكات حقوق الإنسان قبل أسابيع من القمة في لاوس".

وقال الرئيس الفلبيني "حتى بان كي مون أدلى بدلوه وبتصريحات قبل عدة أسابيع عن انتهاكات حقوق الإنسان، أنت مجرد أحمق آخر".

البث المباشر