أبو زهري: الانتخابات جاءت بقرار أوروبي وتأجلت بقرار إقليمي

المتحدث باسم حماس سامي أبوزهري
المتحدث باسم حماس سامي أبوزهري

غزة_الرسالة نت

قال المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، سامي أبو زهري، إن الانتخابات المحلية جاءت بقرار أوروبي وتأجلت بقرار إقليمي.

وأشار أبو زهري، خلال ندوة سياسية اليوم الخميس، إلى أنه وفقًا لمسؤولين دوليين استمعت لهم حماس؛ فإن رئيس السلطة محمود عباس استجاب لضغوط أوروبية لإجراء الانتخابات وكان يراهن على أن تجري الانتخابات بالضفة فقط دون غزة.

ونبه إلى أن معلومات أخرى توفرت للحركة حول ضغوط مورست من أطراف إقليمية لوقف الانتخابات ولذا فإن إلغاء الانتخابات جاء في هذا السياق.

واعتبر أبو زهري، قرار المحكمة العليا بوقف إجراء الانتخابات خطيئة كبيرة، منوهاً إلى أن الخطيئة الأكبر هي محاولة شرعنته من خلال دعم الحكومة لتجاوز القضاء في غزة وتشكيل محكمة انتخابات مختصة.

ولفت إلى أن هناك نصاً قانونياً يفيد بأن المحكمة المختصة هي محكمة البدايات، كما أنه لا يصح تعديل القانون بعد أن بدأت العملية الانتخابية.

وتابع: "يجب أن تستمر الانتخابات، وبعد ذلك من عنده ملاحظة تتم معالجتها بعد الانتخابات، أما الانتقائية فهو أمر مرفوض".

وطالب المتحدث باسم حماس باحترام التوافق والذهاب إلى توحيد المؤسسات.

وشدد على أنه لا يوجد طرف مسموح له أن يكون وصياً على الطرف الآخر، ولا مؤسسات مسموح لها أن تكون وصيةً على غيرها، ومثلما يوجد محكمة عليا في الضفة يوجد محكمة عليا في غزة ويجب التوحيد بينهما لا أن تفرض الضفة وصايتها على غزة.

كما أكد أبو زهري على خطورة المرحلة التي تمر بها القضية الفلسطينية وضرورة الدخول في حوار وطني جاد يشارك فيه الجميع بعيداً عن الثنائية والشعارات للتوصل إلى إستراتيجية وطنية متفق عليها للخروج من الأزمة بعيداً عن التفرد والوصاية.

البث المباشر