قائد الطوفان قائد الطوفان

مقال: ثلاثون عاماً

رامي خريس
رامي خريس

رامي خريس

في 8/12/1987 اندلعت أحداث الانتفاضة الأولى "انتفاضة الحجارة" وبعد أيام قليلة وتحديداً في 14/12 أصدرت حركة المقاومة الإسلامية بيانها الأول محرضة على مواصلة الانتفاضة ومعلنة عن نفسها.

مرت ثلاثون عاماً وتكررت أحداث التاريخ لكن وسط ظروف وتفاصيل مختلفة، ففي نفس اليوم والتاريخ 8/12 بفارق ثلاثة عقود، في هذا العام 2017 اندلعت انتفاضة جديدة "انتفاضة حرية القدس والضفة" كما أطلق عليها رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وفي 14/12 (اليوم) تحيي حماس ذكرى انطلاقتها.

مرت ثلاثون عاماً بين الشرارتين وانطلاقة وذكراها، والشعب الفلسطيني لا يزال يواصل جهاده ضد الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة طويلة من الثورة منذ إعلان وزير الخارجية البريطاني آرثر بلفور تصريحه الشهير أو وعده الذي يعطي لليهود حق في بناء وطن لهم في فلسطين، ومن أبرز الثورات كانت ثورة عز الدين القسام 1936، وثورة البراق، وهبة يافا، والانتفاضتين الأولى والثانية.

وبعد مائة عام من الوعد جاء إعلان جديد من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي اعترف بالقدس عاصمةً لدولة الاحتلال.

 توالت الانتفاضات والهبات ولم تلن عزيمة الفلسطينيين، واستمر النشيد:" 8 / 12 أشعلناها بايدينا والعالم كله عم يتفرج علينا يا فلسطين لأجلك على الجمر مشينا والنصر قرب يا يما وتعدينا، حماس تنادي والشهدا تنادي".

البث المباشر