مكتوب: الأمم المتحدة: نطالب بتحقيق "شفاف" بقضية مقتل خاشقجي

اوشيفية
اوشيفية

في أول تعليق رسمي بعد إعلان الرياض، اليوم الخميس، عقد أولى جلسات المحكمة الخاصة بجريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، جددت الأمم المتحدة مطالبتها بإجراء "تحقيق شفاف وشامل" بالجريمة.

 

وجاء تعليق الأمم المتحدة الرسمي، بعد إعلان محكمة سعودية بالعاصمة الرياض، بدء محاكمة مدانين في القضية.

 

وكانت وسائل إعلام سعودية، قالت اليوم الخميس، إن محكمة في الرياض عقدت أولى جلساتها لمحاكمة المتهمين في قضية اغتيال الصحفي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، يوم الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. 


ونقلت صحيفة الشرق الأوسط بيانا للنائب العام السعودي سعود المعجب قال فيه إن المحكمة الجزائية بالرياض "عقدت الجلسة الأولى للمدانين في قضية مقتل جمال خاشقجي وعددهم (11)".

وذكر بيان النائب العام أن الجلسة "عقدت بحضور محاميهم بناء على المادة (4) من نظام الإجراءات الجزائية، والتي طالبت النيابة العامة بإيقاع الجزاء الشرعي بحقهم، ومن بينهم (5) موقوفين طالبت بقتلهم لضلوعهم في جريمة القتل".

 

وفي حديث للصحفيين، قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق: "نواصل المطالبة بإجراء تحقيق شفاف وشامل، ونراقب التطورات الأخيرة بهذا الصدد، وموقفنا لم يتغير".

وفي وقت سابق الخميس، أفاد بيان للنيابة العامة السعودية، أوردته وكالة الأنباء الرسمية، أن "المحكمة الجزائية بالرياض عقدت أولى جلسات محاكمة المدانين في قضية مقتل جمال خاشقجي، وعددهم 11 شخصا (لم تسمهم) بحضور محاميهم".

وأضاف البيان أن النيابة تحقق أيضًا مع متهمين آخرين، دون الإشارة إلى عددهم أو هوياتهم.

البث المباشر