عبد ربه يطالب واشنطن بخارطة لدولة الكيان

رام الله- الرسالة نت

طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه الولايات المتحدة والحكومة الإسرائيلية بتقديم "خارطة واضحة بحدود دولة (إسرائيل) التي تطلب من الفلسطينيين الاعتراف بها، قبل مطالبة الفلسطينيين بتقديم رد مضاد على مطالبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للفلسطينيين بالاعتراف بيهودية إسرائيل مقابل تمديد تجميد الاستيطان في الأراضي المحتلة".

وقال عبد ربه ردا على مطالبة المتحدث بلسان وزارة الخارجية الأميركية للفلسطينيين بتقديم اقتراح مقابل لاقتراح نتنياهو، "نقول للأميركيين قبل أن تطلبوا منا أي شيء فيما يتعلق بـ(إسرائيل)، أعطونا خارطة بحدود هذه الدولة، فهل هي حدود الرابع من يونيو 1967 أم حدود الاحتلال الحالية التي تشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية؟".

وأضاف "عندما نتسلم هذه الخارطة فإننا سنعطيكم جوابنا بما ينسجم والقانون الدولي".

ويرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو حتى الآن تقديم رؤيته لحدود الدولة الفلسطينية بعد أن قبل مبدأ حل الدولتين فيما يشكك مراقبون ومحللون إسرائيليون أن يقدم نتنياهو على مثل هذه الخطوة باعتبار أنها قد تؤدي إلى انهيار مباشر لائتلافه الحكومي، في حين يقول فلسطينيون إن خارطة نتنياهو ستقابل بمواجهة من قبل الفلسطينيين والمجتمع الدولي.

من جهة أخرى قال عبد ربه "طالبنا الجانب الأميركي بشكل واضح أن لا تقدم أي ضمانات لـ(إسرائيل) تتعلق أو تمس بمصير الضفة الغربية أو أي أجزاء منها بأي صيغة من الصيغ بما فيها القدس الشرقية وغور الأردن".

وكانت مصادر إسرائيلية أشارت إلى أن الضمانات التي ستقدمها الولايات المتحدة إلى (إسرائيل) مقابل تمديد تجميد الاستيطان لفترة شهرين تشمل الموافقة على تواجد إسرائيلي طويل المدى في غور الأردن في إطار الاتفاق النهائي فيما يطالب نتنياهو الأميركيين بأن يمنحوه رسالة ضمانات بأن تؤخذ الحقائق التي أقامتها إسرائيل على الأرض على مدى سنوات الاحتلال بعين الاعتبار في الحل النهائي.

 

البث المباشر