بمشاركة عدد من الحقوقيين والمحللين..

الإسلامية والضمير تنظمان ورشة عمل حول حرية المعرفة

رائد أبو جراد – الرسالة نت

 

نظمت عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعة الإسلامية وبالتعاون مع مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان صباح الاثنين ورشة عمل بعنوان "حرية المعرفة والاطلاع أساس الشفافية والمساءلة" في قاعة المؤتمرات بمبنى طيبة بالجامعة.

 

وشارك في الورشة كل من أ. عصام يونس (مدير مؤسسة الميزان لحقوق الإنسان) وأ. خليل أبو شمالة (مدير مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان) ود. فهد رباح (عمادة خدمة التعليم المستمر) ود.احمد الترك (رئيس قسم الصحافة والإعلام بالجامعة) والحقوقي كارم نشوان والمحلل السياسي طلال عوكل ، ولفيف من الأساتذة وطلاب وطالبات قسم الصحافة والإعلام بالإسلامية .

 

بدوره، وخلال كلمته في الجلسة الأولى لهذه الورشة رحب فهد رباح بالحضور مؤكداً على أن هذه الورشة تأتى كثمرة من ثمرات التعاون المتبادل بين عمادة التعليم المستمر ومؤسسة الضمير لحقوق الإنسان ، داعياً إلى تعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية من جهة ومؤسسات المجتمع الأهلي من جهة أخرى .

 

من جانبه ، أكد خليل ابوشمالة على ضرورة تعزيز مضامين الشفافية بين طلاب الجامعات والعاملين فيها ، مضيفاً :" نحن كفلسطينيين نواجه تحديات تهدد المجتمع الفلسطيني" ، متمنياً في ختام كلمته وصول هذه الورشة لتحقيق دبلوم باسم الديمقراطية وحقوق الإنسان .

 

من جهته قال عصام يونس:" لايعرف أحد ما حدث في تقرير غولدستون وسبب تأجيل التصويت عليه" ، مضيفاً :" من حق الجمهور أن يعرف ماذا حدث" .

 

وأشار يونس إلى أن مشروع الحكم الرشيد الذي بدأ تنفيذه في قطاع غزة يعد من المشاريع الهامة ، ومبيناً بأن تنفيذه في الجامعة الإسلامية ضروري خاصة لفئة الشباب .

 

وخلال الجلسة الثانية التي كانت محور هذه الورشة تحدث الحقوقي/ كارم نشوان عن القوانين وحرية المعرفة ، مشدداً على أن الجميع يعانى من الأمية القانونية ، مشيراً بوجود ترابط بين السياسة وحقوق الإنسان بعيداً عن الانتماء الحزبي، موضحاً بأن الحكم الرشيد يعطى المساءلة والشفافية للناس .

 

وأكد نشوان على سهولة الوصول للمعلومات والاطلاع عليها  من اجل تمكين الناس من حق المشاركة ، داعياً لضرورة توفر كل المعلومات على مدار الوقت لكل الناس .

 

من جانب آخر أوضح المحلل السياسي طلال عوكل بأن حرية الإعلام جزء من وظيفة المؤسسات الإعلامية ، مضيفاً :" أصبح الإعلام ينقل الحقائق ولكن عليه أن ينقلها كاملة وشاملة ووفق معايير واضحة" .

 

وتابع عوكل كلمته خلال هذه الورشة مؤكداً على الدور الذي يلعبه الإعلام في صياغة السياسات وهو أداة من أدوات الرقابة مع المؤسسات المجتمعية ، مشيراً بان وسائل الإعلام تلعب دوراً ضرورياً وهاماً في تحقيق ونشر المعرفة للناس ، وفى ختام هذه الورشة فتح باب النقاش والتساؤلات من المشاركين .

 

البث المباشر