الزراعة تشيد أكبر مشتل للنخيل بالشرق الأوسط

غزة – الرسالة.نت      

شارك وزير الزراعة الدكتور محمد الأغا، مزارعي قطاع غزة في جني وقطف محصول البلح، وذلك بحضور الوكلاء المساعدون والمدراء العامون بالوزارة إلى جانب مختصون ومهتمون في زراعة النخيل.

وأكد الأغا خلال جولته في المحافظة الوسطى الثلاثاء الماضي ، علي دعم وزارته لمشاريع زراعة النخيل وتطويره، مؤكداً أن الزراعة شيدت مشروعاً ضخماً لإقامة أكبر مشتل للنخيل في منطقة الشرق الأوسط من حيث التخصص.

وأشار الأغا أن الوزارة عملت على زراعة أصناف متنوعة من النخيل وانتاج ما يقارب 25 ألف فسيلة تتضاعف في كل عام، مشيراً أنه سيتم زراعة أشجار النخيل في كافة مناطق القطاع بحيث يصبح القطاع زاخراً بأكثر من مليون  نخلة خلال أعوام قليلة.

واعتبر أن زراعة النخيل تأتي ضمن سياسة وزارة الزراعة في تحقيق الأمن الغذائي ولو بشكل جزئي، ومن أجل إحداث تحول إستراتيجي في النمط الزراعي وإيجاد موارد اقتصادية قابلة للتخزين في ظل استمرار الحصار وإغلاق المعابر.

ودعا الأغا كافة المزارعين إلي الاهتمام  بزراعة المحاصيل النوعية التي لا تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه، منوهاً أن أهم ما يميز النخيل أنه لا يستهلك كميات كبيرة من المياه، فضلاً عن أنه منتج غذائي كامل تتوفر فيه جميع العناصر الغذائية المطلوبة.

وأشار الأغا إلى ضرورة استخدام التطورات الحديثة في مجال زراعة النخيل واستخدام أحدث الأساليب العلمية والفنية للارتقاء بأنواع وأصناف أشجار النخيل ودفعها لمزيد من الجودة من أجل التميز والمنافسة محلياً وعالمياً، مؤكداً أن ذلك من شأنه أن يكون مروده إيجابي في المستقبل، وخاصة في تغطية احتياجات القطاع من البلح وتوفير مخزون استراتيجي وربما تصديره للخارج.

يذكر أن وزير الزراعة سيشارك الخميس القادم مزارعي القطاع في قطف محصول الزيتون وسيتم خلالها زيارة المعاصر الحديثة في القطاع.