مقال: بالصوت العالي - فضائيات وفضائحيات

وسام عفيفه

يكفي أن تمتلك شاشة تلفزيون و"ريموت كنترول" وبذلك تكون قد امتلكت سفينة فضاء أسرع من البرق تجوب من خلالها العالم بكل الاتجاهات والحضارات واللغات.

نحن العرب تشدنا قنواتنا الفضائية أو الفضائحية منها إلى جانب تشكيلة من "الأجنبية" المترجمة او المدبلجة" لأننا بالكاد نتقن العربية.

خلال ساعة من التسمر أمام الشاشة نكتشف أنفسنا, ومجتمعنا, والقائمين على إعلامنا, ونكتشف حجم الدعاية, وغسيل الدماغ, الذي نتعرض له من قبل الفضائحيات مقابل فائدة كبيرة غير مستغلة من الفضائيات.

 جميعكم الآن أمام الشاشة, تابعوا القنوات مع كل ضغطة زر:

1 - قناة الجزيرة: تحتفل بانطلاقتها ال14 وتستعرض أهم انجازاتها ..الإعلاميون المتحدثون من معظم الجنسيات العربية , من خلالهم تبدو الجزيرة صورة مصغرة عن جامعة الدول العربية .. لكن الفرق الحقيقي, أن الجزيرة اكبر من الجامعة في فعلها وتأثيرها.

2 - طيور الجنة: من "بابا تلفون" حتى "يا بابا سناني واوا" ينافس الأطفال على الفضاء, أما نحن الكبار فنخفض صوت التلفزيون, خشية أن يتنبه مؤيدوها المتعصبون "الأطفال" في المنزل, عندها سوف يسيطرون على التلفزيون , ولن نتمكن من متابعة برامج الكبار.. لقد نجحت "طيور الجنة" بأن تكون احد أهم أفراد الأسرة.

3 - MBC : سهرة مع فنانتين مصريتين تقدمان سيرتهما الذاتية "الفضائحية", يقدمهما مذيع "مفضوح" على أنهما ابرز أعمدة الفن ,ما يميزهما أن إحداهما تهوى الرقص والأخرى تمتهن الرقص, خلاصة مشاهدة ثواني من الحلقة, أن الراقصة المهنية سوف تختبر الفنانة الهاوية في مبارزة راقصة تظهر ابرز المواهب وابرز .....

 4 - روتانا سينما : مشهد من فيلم مصري "بايخ", بطلته تحرك جسدها أكثر من فمها, رسالة الفلم من النظرة الأولى: المجتمع كله تافه.

5 - قناة الأقصى: مذيع الأخبار يقرأ النشرة حول جرائم الاحتلال , ثم جرائم السلطة في الضفة, ,ثم كارثة تسونامي ...يلي الأخبار أنشودة "حطم قيدك شيخ صلاح" ..القناة مزدحمة بالهموم والماسي , كأرملة فلسطينية او ثكلي تستجدي العرب والمسلمين مشاهدتها قبل النوم تطير النعاس وتسبب الأرق.

6 mbc2 -  : فلم أجنبي حربي ..ملخص القصة أن البطل الأمريكي يتمكن من هزيمة كوريا الشمالية, وينجح في تنفيذ مهمته العسكرية بمساعدة وحدات خاصة من كوريا الجنوبية, يفجر الصاروخ الكوري , وينال وسام رفيع من الرئيس الأمريكي.

 الفلم دعاية أمريكية في قالب "اكشن" يشدنا لدرجة أننا نتعاطف مع البطل الأمريكي, وندعو له بالسلامة وطول العمر, وألا تصيبه رصاصات الكوريين الذين كانوا يتساقطون كالذباب من نيران رشاشه.

لكن أين كان البطل الأمريكي عندما ضربت الطائرات المدنية برجي التجارة في نيويورك خلال أحداث 11 سبتمبر؟ .. يبدو أن هوليود كانت في اجازه.

7 -  قناة  المجد: تلاوة القران الكريم بصوت العجمي الرائع ..بعد وجبه كوكتيل "فضائية "فيها الحلو والمالح والحار..القنوات الدينية تنافس بصعوبة, الهجوم الأخلاقي عنيف, الفضائحيات أكثر من الفضائيات, كان الله في عوننا وعون أبنائنا.

البث المباشر